بدوي يعبر عن إمتنانه للدور الذي يقوم به الجيش الوطني الشعبي في الحفاظ على الجزائر وإستقرارها

عبر الوزير الأول، نور الدين بدوي، السبت بالجزائر العاصمة،عن امتنانه للدور الذي يقوم به الجيش الوطني الشعبي في الحفاظ على الجزائر وإستقرارها وكذا مرافقة مؤسساتها. 

وفي كلمة خلال الندوة الوطنية للمؤسسات الناشئة بالمركز الدولي للمؤتمرات بحضور أعضاء من الحكومة، أكد السيد بدوي أن "الاهتمام بالشباب المتكون والمؤهل نابع من الاعتقاد بأن العنصر البشري هو أساس كل تقدم إيجابي في جميع مناحي الحياة"، معرجا بالمناسبة على الأهمية التي يوليها الجميع لهذه الفئة، خاصة "جيشنا الوطني الشعبي الذي هو صمام أماننا وحامي حمانا".

واسترسل قائلا: "فنكن له ولقيادته كل العرفان والتقدير، في الذود عن بلادنا و الحفاظ على استقرار البلاد ومرافقة مؤسساتها، فلا بد للجميع وعلى رأسهم هذا الشباب الطموح لأن يواصلوا المسير في بناء بلدهم والرقي به".

وفي سياق ذي صلة، أعرب عن افتخاره أن تزخر الجزائر بمثل هذه الطاقات الشبانية الناجحة والمبتكرة، وعنوان إثبات الذات ومثال النجاح،  خدمة للمجتمع والوطن الذي هو "أحوج ما يكون لمثل هذه الكفاءات والطاقات التي يجب أن تجد منا كل الاحترام والتقدير والدعم والمرافقة".

وضع الوكالة الوطنية للرقمنة حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية 

واعلن الوزير الاول نور الدين عن وضع الوكالة الوطنية للرقمنة حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية، حيث ستوكل لها مهام تحديد المعالم الاستراتيجية الكبرى في مجال ترقية استعمال التكنولوجيات الحديثة و بروز اقتصاد رقمي قوامه المؤسسات الناشئة.

و أوضح  بدوي أن وضع الوكالة الوطنية للرقمنة حيز الخدمة قبل نهاية 2019 من شـأنها أن "ترسم المعالم الاستراتيجية الكبرى في مجال ترقية استعمال التكنولوجيات الحديثة و بروز اقتصاد رقمي قوامه المؤسسات الناشئة المبتكرة و التي ستكون فيه الفاعل الأساسي ".

وأضاف في هذا الصدد يقول أن "اعداد الاطار القانوني لهذه الوكالة تم بالتشاور مع الجمعيات و المؤسسات الناشئة" .

كما ذكر بدوي بوضع برنامج لتجسيد عملية الاستغلال الامثل لما توفره بطاقة التعريف الوطنية البيومترية و الالكترونية من حلول و خدمات لفائدة المواطنين سيتم الانطلاق في تنفيذه قبل نهاية السنة الجارية باشراك المؤسسات الناشئة و المبتكرة من اجل اقتراح حلولها التكنولوجية و تطبيقاتها الخدماتية ومشاركتها في انجاز "هذا المشروع المهم".

في سياق ذي صلة،  قال الوزير الاول انه تم اقرار تعميم استعمال نهائيات الدفع الالكتروني (TPE) على مستوى جميع ملحقات المركز الوطني للسجل التجاري و برمجة باقي الادارات و المصالح العمومية للانخراط في استعمالها.

من جانب آخر  اشار الوزير الاول الى انشاء محافظة للطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و التي ستنصب قبل نهاية الشهر الجاري.

وتشرف هذه اللجنة على" تحديد الاستراتيجية الوطنية في المجال الطاقوي  الذي يعد من المجالات الابتكارية التي ستشكل بيئة ملائمة و حاضنة لمؤسساتنا الناشئة "، يضيف الوزير الاول.

اعفاء المؤسسات الناشئة من كل الضرائب والرسوم في مشروع قانون المالية 2020

وأكد الوزر الاول على عن تشجيع خلق المؤسسات الناشئة من خلال اعفائها من كل الضرائب والرسوم.

واوضح بدوي بمناسبة الندوة الوطنية للمؤسسات الناشئة عن ادراج احكام في مشروع قانون المالية لسنة 2020 تتضمن اعفاء المؤسسات الشبانية و استثمارات الشباب الحامل للمشاريع من الضرائب و الرسوم الجمركية في مرحلة الاستغلال مع اقرار تحفيزات و تسهيل وصولهم الى العقار لتوسعة مشاريعهم.

8 آلاف محل غير مستغل لفائدة اصحاب المشاريع

كما اعلن الوزير الاول عن  تسهيل تسجيل المؤسسات الناشئة في السجل التجاري و اعفائها من شرط اثبات امتلاكها لمقر النشاط.من جهة اخرى,  ذكر بدوي انه تم تخصيص اكثر من 8.000 محل غير مستغل على المستوى الوطني بالأحياء السكنية لفائدة الشباب حامل المشاريع مشيرا انه تم البدء في تجسيد العملية ميدانيا منذ شهر جوان الفارط.

الجزائر, سياسة