تنصيب لجنة وزارية مشتركة لإطلاق البكالوريا المهنية هذا الثلاثاء

سيتم هذا الثلاثاء تنصيب لجنة وزارية مشتركة  تتكفل بدراسة ملف "إطلاق البكالوريا المهنية", بإشراك الديوان الوطني  للمسابقات و الامتحانات التابع لوزارة التربية الوطنية، حسب ما أكده سفيان تيسيرى، المكلف بالاعلام على مستوى وزارة التكوين والتعليم المهنيين.

ووفق المصدر ذاته ، ستقوم هذه اللجنة المكلفة بإطلاق البكالوريا المهنية باقتراح الترتيبات اللازمة التي من شأنها تجسيد هذا المسعى خاصة من ناحية توجيه التلاميذ واختيار  التخصصات و الشعب و تسيير و تنظيم الشهادة الجديدة.

كما ستقوم اللجنة بتحديد المعايير و الشروط اللازمة لتمكين هذه الفئة من  المتخرجين من الالتحاق بمؤسسات التكوين العليا قصد رفع مستواهم التكويني و  تمكينهم من متابعة تعليم مهني عالي حيث بإمكان الحاصل على هذه الشهادة وفق  شروط معينة، الاندماج في الحياة العملية و متابعة تكوين أو تعليم ذو تأهيل  عالي على مستوى مؤسسات قطاع التكوين و التعليم المهنيين أو على مستوى قطاع  التعليم العالي و البحث العلمي.

وسَيتحصل المترشح الحائز على البكالوريا المهنية في اختصاص ما على الرتبة  الجامعية لحائز بكالوريا التعليم المهني، و كَغَيْرِهَا من شهادات البكالوريا  في التعليم العام و الفروع العامة والتكنولوجية اذ سَيُمَثّلُ هذا المُؤَهل،  أول شهادة جامعية واردة في مدونة الشهادات الأكاديمية الجامعية.

للتذكير, فانه رغم التحسن الملحوظ في إقبال التلاميذ على معاهد التعليم  المهني، منذ اعتماد التنظيم الجديد في سبتمبر2017، غير أنه لم يتمكن لحد الآن  من تحقيق الأهداف المسطرة عند إنشائه والمتمثلة في استقطاب من 30 إلى 40  بالمائة من تعداد تلاميذ الطور المتوسط المنتقلين للطور الثانوي.

ويعود نقص الإقبال على معاهد ومراكز التكوين المهني إلى غياب المعابر نحو  الفروع المُكَيَّفة في التعليم العالي، كامتداد للتعليم المهني وهو ما تطلب  التفكير في إطلاق البكالوريا المهنية كنتيجة للحصول على شهادة توج مسار  التعليم المهني, يوضح نفس المصدر.

المصدر:  الاذاعة الجزائرية/واج

الجزائر, مجتمع