أحداث مباراة شبيبة القبائل و شباب بلوزداد : الرابطة تعاقب ''الشبيبة'' بــ4 لقاءات دون جمهور و خسارة مباراتها على البساط

عاقبت لجنة الانضباط للرابطة المحترفة لكرة القدم، المجتمعة اليوم الخميس، شبيبة القبائل بأربع مباريات بدون حضور الجمهور من بينها اثنان خارج الديار ومنح النقاط الثلاث لشباب بلوزداد بنتيجة (3-0) بسبب الأحداث التي اندلعت بملعب أول نوفمبر بتيزي وزو يوم الثلاثاء، مباشرة بعد تسجيل الفريق الزائر الهدف الثالث.بالإضافة لذلك ، فقد تم أيضا فرض غرامة مالية على النادي القبائلي تقدر بــــــ 200.000 دينار جزائري ، مع تعويض كل الخسائر المادية التي وقعت بالملعب.كما ستحرم الشبيبة من حقوق البث التلفزيوني للقاء أمام شباب بلوزداد.

وكان اللقاء قد توقف في الدقيقة الــــــ 81 من عمر اللقاء بعد اجتياح الجماهير لأرضية الميدان عقب تسجيل الفريق الضيف شباب بلوزداد للهدف الثالث.

فبعد الهدف المباغت الذي سجله فريق شباب بلوزداد عن طريق عادل جرار في الدقيقة العاشرة، لم يتمكن فريق الشبيبة من العودة في النتيجة بالرغم من المساندة المطلقة لمناصريه، الأمر الذي أثار غضب هؤلاء المناصرين خاصة بعد إضافة المهاجم حمزة بلحول لهدفين لأبناء "لعقيبة" في الدقيقتين ال74 و 77 .

وعليه، قام بعض المناصرين ابتداء من الدقيقة الــــ87 في اقتحام السياج الأمني للملعب واجتياح أرضية الميدان ما اجبر الحكم على توقيف المقابلة لعدة دقائق.

و أمام هذه الوضعية و عدم عودة الهدوء و عدم توفر الشروط الأمنية اللازمة لمواصلة المقابلة ، قرّر حكم المقابلة السيد قموح الإعلان عن نهاية المواجهة.

ومن جهة أخرى ، قررت اللجنة معاقبة لاعب شباب بلوزداد سفيان بوشار، بمباراتين ابتداء من 26 سبتمبر وغرامة مالية تقدر بــــــ 100.000 دينار بعد تصرفاته ومغادرته للمنتخب الوطني المحلي.

سليم برناوي: "ننتظر قريبا المصادقة على قانوني تنظيم المنافسات وبطاقية المناصر لمحاربة العنف في الملاعب"

وفي السياق ذاته ، كشف وزير الشباب والرياضة ، رؤوف سليم برناوي ، الخميس ، أنه سيتم تمرير قانونين يتعلقان بتنظيم المنافسات الرياضية وببطاقية المناصر ، من أجل الإسراع في محاربة ظاهرة العنف في الملاعب الجزائرية التي عادت مؤخرا لتضرب من جديد.

وأوضح برناوي ، على هامش عملية تنصيب الرئيس الجديد للمرصد الوطني للرياضة بمركز الصحافة بملعب 5 جويلية الاولمبي "ننتظر دخول القوانين الجديدة المتعلقة بتنظيم المنافسات وبطاقية المناصر حيز التنفيذ، لأنها ستخدم الرياضة الجزائرية وستكون من بين الحلول الناجعة للقضاء على ظاهرة العنف في الملاعب".

وأضاف "هذين القانونين، اللذين صادقت عليهما الحكومة مؤخرا سيتم تمريرهما على البرلمان قريبا ليدخلا حيز التنفيذ، والمتعلقان بتنظيم المنافسات الرياضية لتوضيح مسؤولية كل طرف في التظاهرة، وكذا قانون بطاقية المناصر لتحديد هوية المشاغبين بهدف منعهم من الدخول مجددا إلى المنشآت الرياضية تفاديا لإزهاق الأرواح".

واعتبر الوزير أن العنف قد بلغ الحد الذي يجب فيه "التعرف على هؤلاء المشاغبين الذين لا يمثلوا سوى أقلية صغيرة لكنها قد تلعب دورا خطيرا وسط الأغلبية".

وندد برناوي بأعمال الشغب التي جرت خلال مباراة شبيبة القبائل-شباب بلوزداد (0-3) يوم الثلاثاء، برسم الجولة الخامسة من بطولة الرابطة الأولى المحترفة لكرة القدم.

وقال أيضا "لم تمض سوى خمس جولات من البطولة، وها نحن نقف على أحداث عنف متجددة في الملاعب وهذا أمر غير مقبول".

وتوقفت هذه المباراة في الدقيقة 81، بعد وقوع أعمال شغب في مدرجات ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، حيث كان شباب بلوزداد متقدما بنتيجة (3-0)، لتقع أعمال عنف في المدرجات والتي انجر عنها اقتحام مجموعة من الأنصار لأرضية الميدان، الأمر الذي دفع بالحكم الرئيسي إلى الإعلان عن نهاية المباراة .

المصدر : وأج

رياضة, كرة القدم