اتفاق دولي على ضرورة وقف التنافس العسكري والحرب بالوكالة في ليبيا

  قال مصدر دبلوماسي أوروبي أنّ الدول المشاركة في الاجتماع الذي خصص لبحث الملف الليبي ، أمس الخميس ، بنيويورك ،  اتفقت على ضرورة ممارسة نوع من الضغط السياسي على جميع الأطراف الرئيسية التي تدعم الفصائل الليبية ، ووقف التنافس العسكري والحرب بالوكالة .

وسعت القوى الكبرى ، في الاجتماع الذي عقد على هامش الدورة الــــ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لوأد خلافاتها بشأن ليبيا بعد أشهر من القتال دون مؤشرات تذكر على نجاح جهود السلام.
واجتمعت تلك الدول ، بما فيها إيطاليا وألمانيا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة)، التي توجد بينها خلافات أيضا في ليبيا ، بهدف كسر الجمود وتمكين خطة سلام للأمم المتحدة من المضي قدما.
والاجتماع هو أول جهد دبلوماسي كبير منذ أن بدأت قوات اللواء المتقاعد ، خليفة حفتر ، في أبريل الماضي ، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة، فائز السراج.
وتسبب الهجوم في نزوح أكثر من 120 ألف شخص ، كما أفسد جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة منذ سنوات، لكنه لم يحقق هدفه نظرا لأن قوات حفتر لم تتمكن من اختراق الضواحي الجنوبية للعاصمة.
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبي، غسان سلامة، قد كشف النقاب، الشهر الماضي، عن خطط لعقد مؤتمر دولي، وعرضت ألمانيا استضافة المؤتمر نهاية العام، لكن لم يتم تحديد موعد بعد.
وقال مسؤول رفيع المستوى بالأمم المتحدة: "الفكرة هي جمع عدد من الأطراف الرئيسية المتفقة في الفكر، ودفع العملية قدما، ودعم غسان سلامة ودعواته إلى وقف إطلاق النار، وجمع المجتمع الدولي ثم في نهاية المطاف إجراء حوار بين الليبيين".
ويعتقد سلامة أن بوسع ألمانيا القيام بالوساطة، إذ ينظر إليها على أنها محايدة في الصراع على العكس من فرنسا وإيطاليا اللتين استضافتا معا اجتماع الخميس، لكنهما تتنافسان على النفوذ في ليبيا.
وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، قد ندد، من على منبر الأمم المتحدة، الأربعاء، بـ"تدخل" دول أجنبية في ليبيا.
وقال السراج  في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "من المؤسف أن دولا أخرى تواصل التدخل" في شؤون ليبيا، مسميا كلا من الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ومصر.

 المصدر : وأج

العالم, افريقيا