مسيرة الطلبة: المطالبة برحيل بقايا النظام السابق قبل الرئاسيات

جدد الطلبة الذين خرجوا الثلاثاء في مسيرة جديدة بالعاصمة، رفضهم لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل رحيل ما تبقى من رموز النظام السابق مما سيسمح بإرساء دولة أساسها العدل والقانون.

وككل يوم ثلاثاء منذ بداية الحراك الشعبي، خرج الطلبة ومعهم العشرات من المواطنين في مسيرتهم الأسبوعية التي جابت الشوارع الرئيسية للعاصمة بدءا من ساحة الشهداء وصولا الى البريد المركزي لتجديد رفضهم اجراء الرئاسيات المقررة في 12 ديسمبر قبل رحيل الحكومة الحالية.

واعتبر المتظاهرون، حسب اللافتات التي رفعوها في المسيرة أن اجراء الانتخابات في الوقت الحالي هو محاولة "لإعادة انتاج النظام السابق سيما بعد ترشح بعض الوجوه المحسوبة عليه".

واضافة الى المطالبة بإطلاق سراح الموقوفين في اطار الحراك الشعبي، طالب المواطنون والطلبة بمحاربة الفاسدين وكل من تسبب في تبديد أموال الشعب وإرساء دولة القانون، مشددين على الوحدة الوطنية واستقلالية العدالة.

وككل مسيرة رفع المتظاهرون الألوان الوطنية وصور لشهداء ثورة التحرير وسط حضور أمني مكثف.

وبولايات شرق البلاد تواصلت للثلاثاء ال 32 على التوالي المسيرات الطلابية السلمية الداعمة لمطالب الحراك الشعبي يساندهم مواطنون مصرين رفض الانتخابات في ظل "بقاء رموز النظام السابق".

وجدد حوالي 100 شخص من طلبة و مواطنين بقسنطينة في مسيرة جابت شارع عبان رمضان إلى غاية أمام مقر الاتحاد الولائي للعمال الجزائريين ثم أمام مقر المجلس القضائي مطالبين بإطلاق سراح الأشخاص الذين توقيفهم خلال المسيرات السابقة مرددين شعارات  "عدالة حرة، صحافة مستقلة"قبل أن يواصلوا المسيرة عبر شارع محمد بلوزداد.

وبسطيف وعنابة جاب طلبة و مواطنون بعض أحياء و شوارع وسط المدينتين مرددين شعارات "لا لرموز النظام السابق " مطالبين برحيل الحكومة قبل اجراء الانتخابات.

ونفس الأجواء شوهدت بغرب البلاد حيث خرج طلبة في مسيرات عبر بعض الولايات لتجديد مطالب الحراك السلمي على غرار"رحيل رموز النظام السابق قبل أي انتخابات"  و"انتخابات نزيهة وشفافة حيث يكون الشعب هو الوحيد الذي يختار" و"الاستمرار في مكافحة الفساد".

وقد انطلقت مسيرة الطلبة بوهران التي انضم إليهم مواطنون من ساحة "أول نوفمبر" وصولا الى مقر الولاية، مرورا بعدة شوارع رئيسية بوسط المدينة مرددين  شعارات على غرار "رحيل رموز النظام كشرط لتنظيم الانتخابات الرئاسية"، كما رفعوا مطالب مثل "عدالة مستقلة" و"صحافة حرة".

أما بتلمسان، ومستغانم  فقد طالبت مجموعات من الطلبة في المسيرة الأسبوعية السلمية  بإجراء انتخابات نزيهة مرددين شعارات تدعو إلى "انتخابات نزيهة وشفافة يكون فيها الشعب الوحيد الذي يختار".

وبولايات وسط البلاد نظمت مسيرات طلابية سلمية بمدينتي تيزي وزو و بجاية  شارك فيها ممثلون عن بعض البلديات  طالبوا فيها بدعم الحراك الشعبي وبالتغيير والإفراج عن الموقوفين خلال المسيرات السابقة .

الجزائر, سياسة