وزارة الصناعة تحصي 7 آلاف معدن جيويولوجي تم جرده والاعتراف به بالبلاد

تم جرد ما يقارب 7 آلاف معدن جيويولوجي بالجزائر والاعتراف به مؤخرا في بيئة جيولوجية وهو ما يمثل قاعدة توسع وعجلة للتنمية الاقتصادية للبلاد ما سيفتح المجال للاستثمار الخاص حسبما أكده مدير المناجم بوزارة الصناعة و المناجم ، مراد حنيفي.

و في مداخلة له خلال الطبعة الرابعة لملتقى البرنامج الدولي حول علوم الأرض و الأنظمة الجغرافية،  هذا الاثنين ، أشار حنيفي إلى جهود الجزائر و الإصلاحات التي باشرتها بغية تثمين الثروات المنجمية للبلد لصالح المتعاملين الخواص و العموميين ، المحليين منهم أو الأجانب، مشيرا إلى أن  عملية جرد للمعادن قامت بوكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر،  توصلت إلى جرد حوالي 7 آلاف مؤشر ووحدة من بينها ودائع معترف بها في بيئات جيولوجية وجيوديناميكة واعدة باستعمال تقنيات الاستكشاف الحديثة  

و في هذا الإطار، ابرز المسؤول أن التشريع المنجمي يسمح باستكشاف و تطوير و استغلال الثروات المعدنية عن طريق رؤوس أموال خاصة، مذكرا بمختلف البرامج التي تم إطلاقها بهدف استغلال الثروات ذات قيمة مضافة عالية في الاقتصاد الوطني.

و أشار المسؤول إلى أن الأراضي الجزائرية و باطنها تزخر بمواد أولية معدنية متنوعة من شأنها أن تسرع من وتيرة التنمية الاجتماعية و الاقتصادية المستدامة للبلد عند استغلالها بالطريقة المثلى.

كريمة طافر : 90  بالمائة من الاقتصاد العالمي قائم على الثروات المعدنية

ومن جهتها، أكدت رئيسة لجنة إدارة وكالة المصلحة الجيولوجية بالجزائر ، كريمة طافر ، أن أزيد من 90 بالمائة من الاقتصاد العالمي قائم على الثروات المعدنية، مشددة على أهمية هذا القطاع.

كما أشارت المسؤولة إلى الجهود التي بذلتها الوكالة بغية اطلاع الجمهور على البيانات الجيولوجية بالجزائر، مضيفة إن الوكالة قد أطلقت سنة 2019 البنك الوطني للبيانات الجيولوجية على الانترنت.

ومن جهته، أكد الأستاذ بالجامعة الفرنسية رين 1، الطاهر عيفة ، أن الثروات المنجمية بالجزائر غير مستغلة بالقدر الكافي، مشددا على ضرورة القيام بتحيين البرامج الأكاديمية بالاعتماد على خبرة المشاركين في هذا الملتقى و تعزيز الأساليب الميدانية و دراسة طرق تقليل اثر استغلال الموارد الطبيعية على البيئة.

وفي مداخلتهم بهذه المناسبة، اقترح المشاركون إنشاء لجنة وزارية مشتركة للمواد الإستراتيجية، مشددين على ضرورة إعادة النظر في نتائج الأبحاث في مجال المناجم و التي تعود معظمها إلى سنوات السبعينيات.

المصدر :  الإذاعة الجزائرية / وأج

اقتصاد, صناعة