البرفسور طاهر ريان: 4000 حالة قصور كلوي سنويا و 10آلاف مريض ينتظرون عمليات الزرع

كشف رئيس المجلس العلمي للوكالة الوطنية لزرع الكلى البروفسور طاهر ريان عن تسجيل 4000 حالة جديدة من مرضى القصور الكلوي سنويا  بينما وصل عدد المرضى الذين يقومون بعملية تصفية الدم الى حولى 25 ألف مريض.

وأضاف البرفسور ريان الذي نزل هذا الأربعاء ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى ان الجزائرشهدت 2000 عملية لزراعة الكلى منذ 1985.

ويتوفر عبر القطر الجزائري  14 مركزا طبيا لزرعة الكلى تجرى فيهم من 2 الى 3 عمليات زرع الكلى كل  أسبوع ، في حين يصل العدد الإجمالي لزرعة الكلى الى 300 عملية كل سنة.

 و أبرز البروفسور أن حولي  10 الاف مريض ينتظرون حاليا  اجراء عمليات لزرع الكلى وسط نقص كبير في عدد المتبرعين.

 ضيف الصباح أوضح  ان وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات  و بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء وضعت مخططا  في افاق 2023 للاستفادة من أعضاء المتوفين واعادة زرعها إلا أن هذا الأمر مرتبط حسبه بتنظيم جيد ووضع قوانين لزراعة الكلى و كذا الكبد والقرنية.

وسجل البروفسور ريان  ان الجزائر تحتل المرتبة الاولى في مجال  التبرع بالاعضاء على مستوى المغرب العربي غير ان هذه العمليات تقتصر على الاحياء فقط  بينما نسجل نقصا كبيرا في نقل الاعضاء من الميت للحي.

وحذر البرفسور في هذا الخصوص من جهات تتاجر بصحة المرضى من خلال توجيههم وإرسالهم لبعض الدول لاجراء عمليات زرع الكلى بمبالغ خيالية لينوه  في الاخير بقرار توقيف اجرء عمليات زرع الكلى بكل من مستشفى الدقسي بقسنطينة ومصطفى باشا بالعاصمة بسبب سوء التسيير،مشددا على دور الجهات الوصية في عملية الرقابة ومعاقبة المتسببين في ايذاء المرضى.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

الجزائر