مشروع قانون المالية: النواب يدعون لتخفيض الضريبة على الدخل

رافع أغلب نواب البرلمان خلال مناقشتهم لقانون المالية لسنة 2020  من أجل  تخفيض الضريبة على الدخل ، كما تعالت الدعوات  من أجل اتباع سياسيات حذرة  في تسيير ميزانيات الدولة  خاصة في ظل استمرار تأكل احتياطي الصرف  من العملة الصعبة   .

 ودعا النائب عمر محساس عن جبهة التحرير الوطني إلى تخفيض الضريبة  على الدخل الاجمالي للأجور لتحسين مستوى المعيشة للمواطن.

هذا وكشف عضو لجنة المالية  فرحات شابخ أن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة يعرف حرية في النقاش لم تشهدها القوانين السابقة مشيرا الى اقتراح 34 مشروع تعديل  من قبل النواب الى حد الآن .

 فتحي كوشي عن حزب العمال ثمن فتح مناصب مالية جديدة  في مشروع قانون المالية ودعا الحكومة الى ادماج اصحاب العقود ما قبل التشغيل" الحكومة قامت بفتح 33 الف منصب عمل في 2020 وسيكون الحظ الاوفر لقدامى الوكالة الوطنية للتشغيل  والشبكة الاجتماعية  متناسية انه هناك  319 الف ينتظرون  مناصب  عمل  قارة ".

 وقد شدد حسين ضامن عن جبهة المستقبل على مسألة التحكم في  النفقات العمومية وقال في مداخلة له "نشدد على ضرورة ضبط التقديرات بالنسبة للسنوات الثلاث المقبلة  بدقة من اجل ترشيد النفقات العمومية المتعلقة بالتجهيز  مع مراعاة القدرات امالية  للدولة وإنهاء المشاريع في وقتها المحدد وفق تكلفة اقتصادية معقولة" .

 من جانبه  اقترح النائب محمد عقبة كنته عن حزب الكرامة عودة الحكومة للبرلمان لتبرير لجوءها للاستدانة الخارجية " في المادتين 104 و 105  الخاصة باللجوء الى الهيئات المالية العالمية والتي تسمح للجزائر بالاستدانة من اجل تمويل المشاريع   الاستراتيجية فإننا نرفض كل مادة  تعتمد على التنظيم ويجب العودة للبرلمان في حالة  اللجوء للاستدانة وتبرير قرار الحكومة مع  توضيح نوع المشايع  الاستراتيجية التي تنوي الحكومة الاستثمار فيها ".

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد