نفط: سعر سلة خامات أوبك يستقر عند 32ر 62 دولارا للبرميل

إستقر سعر سلة خامات أوبك عند 32ر 62 دولارا للبرميل في نهاية الأسبوع, حسب الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط الخميس(أوبك) على موقعها الإلكتروني.

وحسب بيانات اوبك فان سعر خامات اوبك سجل تراجعا طفيفا مقارنة بالسعر الذي بلغه الاربعاء الفارط ، حيث كان قد بلغ 39ر62 دولارا للبرميل.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الأسود قد انهت جلسة أمس الخميس الفارط مرتفعة، حيث بلغ خام برنت تسليم يناير بلندن 29ر62 دولارا للبرميل ليرافع ب 9ر0 بالمائة او 55 سنتا .

وفي نيويورك، أنهى خام القياس الامريكي تسليم ديسمبر الجلسة عند 15ر57 دولارا مرتفعا ب80 سنتا او 4ر1 بالمائة.

وجاء هذا التحسن في أسعار النفط وسط تلميحات جديدة من الصين على إحراز تقدم صوب اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة، مما عوض أثر الضغوط الناتجة عن زيادة ضخمة في مخزونات الخام الأمريكية.

وفي هذه الظروف، ينتظر ان تعقد اوبك وحلفائها عدة لقاءات في بداية شهر ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا لدراسة التطورات التي يعرفها سوق النفط.

وسيعقد الاجتماع الوزاري السابع لأوبك + يوم السادس ديسمبر و ستسبقه الندوة ال 177 للمنظمة المبرمجة ليوم الخامس من ديسمبر القادم.

يذكر أن منظمة أوبك مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة .

وتم تمديد هذا الاتفاق الى غاية نهاية مارس 2020.

وكان الامين العام للمنظمة، محمد باركيندو قد أبرز في التقرير السنوي الاخير لاوبك تحسن الحوار والتعاون في اطار اتفاق التعاون التاريخي وميثاق التعاون الذي صادق عليه مؤخرا 24 منتجا من اوبك و خارجها كوسيلة دعم و مساعدة لتحقيق شناعة نفطية مستقرة".

وقد جاء في تقرير المنظمة أن الطلب العالمي على الخام سيعرف ارتفاعا بقرابة 12 مليون برميل يوميا ( م ب/ي ) على المدى الطويل لينتقل من 7ر98 م ب/ي في 2018 الى 6ر110 م ب/ي في 2040.

من جهتها، انهت أسعار النفط الاسبوع مرتفعة، حيث أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة الجمعة مرتفعة 22 سنتا لتبلغ عند التسوية 62,51 دولار للبرميل.

وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 9 سنتات لتسجل عند التسوية 57,24 دولار للبرميل.

وبذلك ينهي الخامان القياسيان الأسبوع على مكاسب مع صعود الخام الأمريكي 1,9 في المئة وبرنت 1,3 في المئة.

المصدر : واج

الجزائر, اقتصاد