مصنع جزائري – هندي لتصنيع المحولات ذات طاقة كبيرة بتيزي وزو

اشرفت وزيرة الصناعة و المناجم جميلة تمازيرت و وزير الطاقة محمد عرقاب ،الاحد بعزازقة (شرق ولاية تيزي وزو) ، على وضع حجر الاساس لمشروع انشاء مصنع جزائري-هندي لصناعة المحولات ذات الطاقة العالية.

و سيتم انشاء هذه الوحدة الصناعية الجديدة (ذات القانون الجزائري) ثمرة تعاون بين المؤسسة العمومية المختصة في صناعة و تسويق و توزيع المحولات و المحركات الكهربائية "الكترو انداستري عزازقة (فرع مجمع ايلاك الجزائر) و المجمع الهندي فيجاي الكتريكلس ليميتد على موقع يفوق 33867 متر مربع على مستوى شركة الكترو انداستري من قبل مؤسستي باتيميتال و اينارغا في اجل 22 شهرا.

و تقدر تكلفة هذا المشروع ب7ر4 مليار دج و سيتم تزويد هذا المصنع بطاقة انتاج تقدر ب115 وحدة سنويا بطاقة اجمالية تبلغ 8300 ميغا فولت امبير و ستسمح هذه الشركة للجزائر بتصنيع محولات من مختلف القدرات 40 - 60 - 120 - و 315 ميغا فولت امبير و مختلف القدرات الكهربائية على غرار 60 - 200  و 400 كيلوفولت امبير مما سيجعل منه اول مصنع مختص من هذا النوع من المنتجات في افريقيا، حسبما اكدته وزيرة الصناعة و المناجم.

و اضافت ان هذا المصنع الذي ستتراوح نسبة ادماجه خلال السنوات ال5 الى ال6 من بداية انتاجه بين 45 بالمائة و 60 بالمائة مما "سيسمح بانجاز نشاط صناعي مهيكل من خلال تطوير شبكة ممونين في مختلف المهن المرتبطة بنشاطها".

كما اكدت تمازيرت ان انتاج هذا المصنع الجزائري الهندي سيسمح بتحويل تكنولوجيا فيجاي مما سيمكن بتحسين التحكم التقني و نجاعة الشريك الجزائري موضحة ان هذا المشروع يعد فرصة لمجمع "اليك الجزائر" لتنويع  انتاجه و تلبية الطلب الوطني من هذه المنتوجات و لمجمع سونلغاز بالتزود محليا بالمحولات عوض استيرادها.

و اضافت الوزيرة ان "فاتورة استيراد سونلغاز للمحولات خلال الفترة الممتدة بين 2019/2017 ناهزت 22 مليار دينار و يتوقع تسجيل انخفاض لهذا الرقم الذي سيناهز 9 مليار دج خلال السنوات الثلاث المقبلة".

وتابعت قولها ان راس المال الاجتماعي لهذه الشركة ذات الاسهم "فيجاي اليكريتكلس الجزائر" قد حدد ب1401 مليار دج تمتلك الكترو انداستري (فرع مجمع اليك الجزائر) نسبة 45 بالمائة و سونلغاز بنسبة 15 بالمائة  و فيجاي اليكتريكلس لميتد بنسبة 40 بالمائة.

للتذكير ان خيار الكترو انداستري لهذه الشراكة املاه توفر هذه الشركة على مهارات في مجال صناعة المحولات ذات الطاقة المتوسطة و من خلال هذه الشركة الجزائرية الهندية فان بلدية عزازقة مرشحة لتصبح قطب امتياز في مجال الصناعة الكهربائية و الالكتروتقنية.

اقتصاد