عرقاب:تعديلات مشروع قانون المحروقات ستعزز القدرات الانتاجية وتجلب الاستثمارات الاجنبية

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب هذا الثلاثاء أن التعديلات التي جاء بها مشروع القانون المنظم لنشاط المحروقات من شأنها تعزيز القدرات الانتاجية من خلال جلب اكبر عدد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح عرقاب خلال عرضه لمشروع القانون المنظم لنشاط المحروقات على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لمجلس الأمة أن الحكومة عملت من خلال هذا المشروع على تحسين ظروف الاستثمار في القطاع و تشجيع الشراكة بهدف زيادة جهود الاستكشاف و زيادة احتياطات البلاد لضمان الأمن الطاقوي على المدى الطويل.

وأكد الوزير أن مشروع قانون المحروقات يحافظ بقوة على مصالح الدولة الجزائرية وأن كل أشكال العقود سيتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها.

وأضاف في ذات السياق أن نص هذا القانون يهدف كذلك إلى تأمين الموارد الضرورية للنمو الاقتصادي و الاجتماعي عبر مواصلة سياسة الاستكشاف مبرزا أن  هذا المشروع يهدف إلى تلبية احتياجات السوق الوطنية على المدى الطويل ضمن سياق نمو متسارع للاستهلاك الوطني للغاز والمنتجات البترولية.

أما عن الأسباب التي أدت إلى إعداد مشروع هذا القانون ذكر عرقاب أن التعديلات التي ادخلها قانون 1991 على القانون الصادر في 1986 سمحت باستقطاب حوالي 30 شريك أجنبي حيث تم التوقيع على حوالي 50 عقد حول البحث وإنتاج المحروقات.

واضاف في ذات السياق انه تم بعد هذه العملية اكتشاف 50 حقل غير أن هذا الانتعاش -يقول الوزير- بدأ في التراجع منذ سنة 2005 بسبب قلة العقود الجديدة التي تم إبرامها للبحث و الاستغلال في إطار الشراكة.

وقال إنه من بين 67 كتلة طرحت للمنافسة في 2008 لم يتم تلقي إلا 19 عرضا أدى إلى إبرام 13 عقد فقط، مضيفا انه نتيجة لهذه الوضعية أصبحت شركة سوناطراك تتحمل لوحدها الأعباء المالية المتعلقة بالاستكشاف.

كما تعد مسألة الحفاظ على حصص سوناطراك في السوق الدولية من خلال زيادة انتاجها من أهم الأهداف التي يهدف إليها مشروع القانون بالإضافة إلى مسألة اقتسام المخاطر الناجمة عن نشاط الاستكشاف مع شركاء يملكون قدرات تكنولوجية ومالية، يقول الوزير.

ومن شأن هذا المشروع –يضيف المتحدث ذاته- تعزيز مكانة سوناطراك بصفتها فاعل أساسي في نشاطات المنبع البترولي وتحويل المحروقات ناهيك عن تحسين ظروف الاستثمار في الجانب القانوني والمؤسساتي والجبائي.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع قانون المحروقات الذي تمت المصادقة عليه من قبل المجلس الشعبي الوطني سيتم التصويت عليه بمجلس الامة الخميس القادم .

 

الجزائر