دادة موسى : تأهيل أقسام منتدبة لذوي الاحتياجات الخاصة بالولايات الداخلية و الجنوبية مع الدخول المهني القادم

أعلن وزير التكوين و التعليم المهنيين ،بلخير داده موسى، اليوم الثلاثاء ببومرداس أنه سيتم مع انطلاق دورة فبراير القادمة إنشاء و بعث أقسام منتدبة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الولايات الداخلية و الجنوبية من الوطن .

و قال الوزير في تصريح صحفي على هامش إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقيم بمركز التكوين المهني و التعليم المهنيين للأشخاص المعوقين جسديا بقورصو، بأنه "تم اتخاذ قرار إنشاء و بعث أقسام منتدبة على مستوى الولايات الداخلية و الجنوبية من الوطن مع الدخول المهني لدورة فبراير 2020 ".

و ستكون هذه الأقسام المنتدبة التي لم يحدد عددها بعد -يقول الوزير- تابعة لمعاهد التكوين المهني و التمهين المتخصصة الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة الموجودة على مستوى ولايات بومرداس و الجزائر العاصمة و سكيكدة و غليزان و الأغواط .

و بعدما أشار إلى أن "طموح" القطاع بالتعاون مع مختلف القطاعات الوزارية الأخرى المعنية هو توفير "تكوين و تأهيل جيد" لهذه الفئة الهامة من المجتمع و بنفس مستوى التكوين الموجه للأشخاص العاديين ، أوضح الوزير أن هذا الإجراء الجديد يتوخى منه على وجه الخصوص تفادي مشاق السفر لهذه الفئة و تقريب المسافات فيما بين فضاءات التكوين و سكناهم .

من جهة أخرى، كشف الوزير عن أن العمل جار حاليا على مستوى دائرته الوزارية من اجل إدراج و بعث تخصصات جديدة لفائدة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى كل مؤسسات التكوين عبر الوطن.

و أكد في هذا الصدد أن القطاع بصدد التحضير لإدراج ضمن منظومة "الهندسة البيداغوجية للقطاع" بعض التخصصات الجديدة التي تتماشى مع متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة منهم فئة المكفوفين .

و في هذا الإطار أبرز داده موسى بأن هذه التخصصات الجديدة التي سيعلن عنها مع الدخول المهني لشهر فبراير 2020، أصبحت "ملحة" و تتماشى مع الاحتياجات و التطلعات الجديدة لهذه الفئة و كذلك لتفادي بقاء عملية تكوينهم و تأهيلهم محصورة في تخصص أو إثنين على غرار تخصص موزع هاتف .

من جهة ثانية و في معرض رده على أسئلة الصحفيين، صرح الوزير أيضا أنه سيم لاحقا تجديد التعليمة أو القرار الذي ينص على منح الأولوية أو الحصرية في التوظيف من طرف مؤسسات موزعي الهاتف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين .

و سيتم تدعيم هذه التعليمة من حيث التأكيد على أن "هذه الوظائف هي من حق هذه الفئة دون غيرها من الفئات الأخرى" يضيف الوزير.

نحو توسيع استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من جهاز القرض المصغر

و كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، بلخير دادة موسى، اليوم الثلاثاء ببومرداس بأن دائرته الوزارية توجه كل مجهوداتها نحو توسيع الاستفادة واستغلال الفرص والتحفيزات التي يضعها جهاز القرض المصغر في متناول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر كل الوطن.

وقال الوزير في كلمته الافتتاحية لإحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز التكوين المهني والتعليم المهنيين للأشخاص المعوقين جسديا بقورصو، بأن "مجهودات القطاع موجهة نحو توسيع استفادة هذه الفئة من المجتمع من تحفيزات هذا الجهاز بفضل الإشراك الأمثل للوكالة الوطنية لتطوير القرض المصغر ومساهمتها في عملية إنشاء نشاطات متنوعة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض تسهيل عملية إدماجهم مهنيا".

وفي هذا الإطار يسعي قطاع التكوين المهني –يقول الوزير- إلى "التشاور و التعاون الدائم مع القطاعات الوزارية الفاعلة في المجال لا سيما وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة حيث تم من خلال ذلك بعث أسس للشراكة بتوقيع اتفاقية بتاريخ 15 أكتوبر 2019 لترقية جهاز القرض المصغر ومرافقة خريجي التكوين المهني".

 

مجتمع