ماكرون يقدم "تهانيه الحارة" لرئيس الجمهورية المنتخب عبد المجيد تبون

تلقى رئيس الجمهورية المنتخب، عبد المجيد  تبون، اتصالا هاتفيا، مساء الثلاثاء، من الرئيس الفرنسي، إيمانويل  ماكرون، عبر له خلاله عن "تهانيه الحارة" إثر "نيله ثقة الشعب الجزائري عقب  الاستحقاق الانتخابي ليوم 12 ديسمبر 2019"، حسب ما افاد به بيان لرئاسة  الجمهورية.

وقد استعرض الرئيسان خلال هذه المحادثة --يضيف البيان-- "مختلف أوجه العلاقات  الثنائية القائمة بين البلدين والعديد من القضايا الدولية والاقليمية ذات  الاهتمام المشترك، حيث اتفقا على أهمية اتخاذ الاجراءات الضرورية بما في ذلك  تنشيط الآليات الثنائية المناسبة لتعزيز التشاور السياسي بين الطرفين" .

وتلقى عبد المجيد تبون، عقب فوزه في  الاستحقاق الرئاسي لـ 12 ديسمبر، برقيات تهاني بعث بها ملوك و رؤساء .

وقد وردت هذه البرقيات من ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني  ابن الحسين الذي هنأ السيد تبون بهذا الفوز، قائلا: "يسرني أن أعبر لفخامتكم  عن عميق تهانينا و صادق مباركتنا بالثقة التي أولاكم إياها الشعب الجزائري  الشقيق بانتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية".

و أكد العاهل الأردني لتبون حرصه على "الاستمرار في تعزيز و تمتين  العلاقات الأخوية الراسخة" بين البلدين و الشعبين الشقيقين، مع "توسيع  التعاون" إلى كافة المجالات.

كما أبرز، مجددا، حرصه الكامل على "مواصلة التنسيق و التشاور حيال مختلف  القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين و يخدم  القضايا العربية".

ومن جهته، أرسل نائب رئيس الوزراء لسلطنة عمان، فهد بن محمود آل سعيد، برقية  تهنئة جاء فيها: "إنه ليطيب لي أن أبعث إلى فخامتكم بأصدق التهاني و أطيب  التمنيات بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية، سائلا المولى عز وجل أن  يوفقكم في الاضطلاع بهذه المسؤولية الوطنية".

كما أعرب أيضا عن أمله في أن تعرف العلاقات الثنائية "الوطيدة" التي تجمع  الجزائر و سلطنة عمان المزيد من التطور و النماء، "بفضل الحرص الذي توليه  القيادة الحكيمة في كل منهما".

وبذات المناسبة، توجه الرئيس الأوزباكستاني شوكت ميرزييوييف بتهانيه للسيد  تبون لهذا الفوز "الباهر"، معبرا عن "قناعته" بأن "علاقات التعاون متعددة  الأوجه الموجودة منذ سنوات بين البلدين الصديقين و المرتكزة على مبادئ الثقة  المتبادلة و الاحترام، ستتطور أكثر من أجل الوصول إلى مستوى أعلى لمصلحة  الشعبين".

أما المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة، سالم بن  محمد المالك، فقد خاطب السيد تبون معربا له عن تمانيه بـ"التوفيق الكامل و  النجاح المستمر، لخدمة بلدكم الكريم و لتحقيق مطالب شعبكم النبيل و لتطوير  الدولة الجزائرية و تحديثها و النهوض بها في المجالات كافة حتى تتبوأ المكانة  الراقية التي تستحقها بين دول العالم".

المصدر: الاذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر, سياسة