الرئيسان التونسي والصحراوي يقدمان التعازي للرئيس تبون ..وتوالي شهادات التقدير والاشادة بمناقب الفقيد قايد صالح

قدم الرئيس التونسي, قيس سعيد, هذا الاثنين إلى رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, تعازيه الشخصية وتعازي الشعب التونسي إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان "إثر وفاة المجاهد الفريق أحمد قايد صالح, تلقى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة, السيد قيس سعيد, قدم له من خلالها تعازيه الشخصية وتعازي الشعب التونسي الشقيق إثر هذا المصاب الجلل, ومن خلال رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, قدم الرئيس التونسي السيد قيس سعيد تعازيه الخاصة إلى عائلة المرحوم, متضرعا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته".

الرئيس الصحراوي يؤكد أن الجزائر فقدت "واحدا من رجالاتها الأفذاذ"

وجه الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليزاريو, إبراهيم غالي, برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, اثر وفاة نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قائد صالح, مؤكدا أن الفقيد "واحد من رجالات الجزائر الأفذاذ الذي قدم أروع دروس البطولة والشجاعة والتضحية".

وقال الرئيس الصحراوي في برقية التعزية: "في لحظات عصيبة مثل هذه، لا يسعني بداية، باسمي الشخصي، وباسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية، إلا أن أتقدم إلى فخامتكم، ومن خلالكم إلى حكومة وشعب الجزائر وضباط وصف ضباط وجنود الجيش الوطني الشعبي الجزائري وعائلة الفقيد بأخلص التعازي وأصدق المواساة".

وأكد السيد غالي أن الجزائر "قد فقدت اليوم واحدا  من رجالاتها الأفذاذ، أولئك الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولم يبدلوا تبديلا ، منذ أن قرر، وهو في ريعان الشباب، أن ينخرط، بتفان وصدق وإخلاص، في خدمة الجزائر وحريتها ووحدتها وسيادتها وأمنها واستقرارها".

كما ابرز قيام الفقيد قايد صالح بدوره المحوري في "استتباب الأمن وحماية الحدود والوقوف في وجه المخاطر التي تشهدها المنطقة والتحامه الدائم بشعبه الوفي ومرافقته اللصيقة في طموحاته وتطلعاته المشروعة بكل ما يتطلبه ذلك من حماية ودفاع شرس وتصدّيٍ يقظ لكل المؤامرات والدسائس".

وختم الرئيس الصحراوي برقيته بالتأكيد أن "الجزائر وشعبها الأبي فقدت برحيل المرحوم قايد صالح رجلا من طينة الكبار العظام وفقد معه الشعب الصحراوي واحدا من الأصدقاء المخلصين الذين يجسدون خير تجسيد إجماع وتمسك الشعب الجزائري الشقيق بمواقفه المبدئية في دعم ومساندة وتأييد كفاحات الشعوب من أجل الحرية والاستقلال".

رابحي: الجزائر فقدت بوفاة الفريق قايد صالح "أحد الوطنيين الأحرار الذين سيشهد التاريخ على مواقفهم النبيلة"

أكد وزير الاتصال, الناطق الرسمي للحكومة, وزير الثقافة بالنيابة, حسن رابحي, الاثنين, أن الجزائر فقدت بوفاة نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قايد صالح, "أحد الوطنيين الأحرار الذين سيشهد التاريخ على مواقفهم النبيلة".

وأعرب رابحي في برقية تعزية, باسمه وباسم الأسرة الإعلامية والثقافية, عن "حزنه العميق بهذا المصاب الجلل على إثر الفاجعة الأليمة التي ألمت بالشعب الجزائري بوفاة نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, المغفور له المجاهد أحمد قايد صالح, رحمه الله", مضيفا أنه "بفقدان هذا الرجل الشهم والمجاهد المغوار والوطني الفذ الذي أفنى حياته في خدمة بلده مدافعا عن أمنه واستقراره, افتقدت الجزائر أحد الوطنيين الأحرار الذين سيشهد التاريخ على مواقفهم النبيلة, وهو الذي كان إلى جانب الشعب ورفاقه في مسار التغيير السلمي وبناء دولة المؤسسات والانتقال بالبلاد إلى عهد جديد, وستبقى نضالاته الكبيرة على الدوام نبراسا يضيء طريق الشعب الجزائري نحو ما يصبو إليه من مزيد التقدم والازدهار والأمن والأمان".

وأضاف السيد رابحي أن "الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية بعد أدائه لأمانة رفاق الدرب المسلح والشهداء الأبرار في الدفاع عن استقلال الجزائر وصون وحدتها الوطنية, ومن طينة المخلصين الذين رجحوا بإيمانهم كفة الحق ليستأثروا بعون من الله وبأزر من شعبهم وأعطى المثل في التضحية والتفاني وروح النضال المتسامي".

وزارة الدفاع  : الجزائر فقدت بوفاة أحمد قايد صالح "أحد رجالاتها الأبطال"

أكدت وزارة الدفاع الوطني, أن  الجزائر فقدت بوفاة الفريق أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس  أركان الجيش الوطني الشعبي, "أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيا  لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام".

  وجاء في برقية تعزية للوزارة :  "تفقِد الجزائر أحد رجالاتها  الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما  انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في  أحضانه وتشرب منه جنديا فضابطا فقائدا مجاهدا عقيدته الوفاء للوطن والشعب".

واستطردت وزارة الدفاع الوطني في بيانها قائلة : "إنها لفاجعة أليمة قاسية  أن تـودع الجزائر في هذا الوقت بالذات - وعلى حين غرة - قائدا عسكريا بمآثر  وخصال الفريق أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش  الوطني الشعبي, وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في  فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد, لما حباه الله به من حكمة وتبصر  وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي, إخلاص  تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور  بالجزائر إلى بر الأمن والأمان, آمنة مستقرة وشامخة".

وبهذه المناسبة الأليمة, تتقدم وزارة الدفاع الوطني, بكافة إطاراتها  وأفرادها من ضباط وضباط صف وجنود ومستخدمين مدنيين, ب"أخلص عبارات التعازي  وأصدق مشاعر المواساة إلى كل الشعب الجزائري وإلى عائلة الفقيد, متضرعين إلى  المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه في زمرة  الصديقين والشهداء والصالحين وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

شنين: الفقيد قايد صالح "أدى ما عليه في الوفاء للجزائر والحفاظ عليها"

اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني, سليمان شنين, أن الفريق أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الذي وافته المنية  إثر سكتة قلبية, "رجلا أدى ما عليه في الوفاء للوطن والحفاظ عليه وأخرج البلاد من أزمة الشرعية وأمن حدودها وحفظ دماء الجزائريين".
وقال  شنين في برقية تعزية أنه تلقى نبأ وفاة الفريق أحمد قايد صالح ب"فاجعة أليمة وببالغ الحسرة والألم".

وأمام هذا المصاب الجلل, ذكر رئيس المجلس الشعبي الوطني أن الجزائر "فقدت المجاهد الفريق قايد صالح الذي كان رجلا أدى ما عليه في الوفاء للوطن والحفاظ عليه وأخرج البلاد من أزمة الشرعية وأمن حدودها وحفظ دماء الجزائريين", داعيا المولى عز وجل أن "يغفر له ويرحمه ويلحقه بالصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".      

قوجيل:  الراحل قايد صالح كان "مثالا لنبل الأداء والإخلاص للوطن"

 أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة, صالح قوجيل, إن الفريق أحمد قايد صالح , كان "مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن".
وقال قوجيل في رسالة تعزية: "لقد هز مشاعرنا هذا الخطب وناء علينا بما تنوء به الفواجع المؤلمة, حين تنكبنا الآجال في الرجال الوطنيين المخلصين من معدن ومكانة الفقيد العزيز الفريق أحمد قايد صالح, وهو الذي قضى جل حياته في تولي المسؤوليات والمهام السامية في صفوف الجيش الوطني الشعبي, سليل جيش التحرير الوطني, بحق وجدارة, باقتدار وتواضع, فكان مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن وسيظل من عرفوه يحفظون له صفات المسؤول المحنك وثراء مسيرته".

وأضاف قائلا:"إنا لنرضى أمام مصابنا في أخينا المرحوم المجاهد الفريق أحمد قايد صالح بما قدر الله تعالى, وما لنا في مصابنا الأليم هذا إلا الاحتساب إليه جل وعلا, ولئن ملأ جوانحنا الحزن والأسى, فان النفس يؤنسها الإيمان, وهي جانحة إلى السكينة (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ).صدق الله العظيم".

وزير المجاهدين: الفقيد قايد صالح "تمكن بفضل حكمته من صون سيادة الجزائر وحرية قرارها"

أكد وزير المجاهدين ,الطيب زيتوني, أن الفريق أحمد قايد صالح تمكن, بفضل "حكمته وبصيرته", من "صون وديعة الشهداء الأبرار وصون سيادة الجزائر وحرية قرارها في مرحلة حساسة".

وقال زيتوني في رسالة تعزية أن "المجاهد المرحوم بقي مخلصا لرسالة الشهداء إلى أن وافاه الأجل بعد حياة مليئة بالتضحيات والمواقف النبيلة".

وأضاف أن المرحوم "تمكن بفضل حكمته وبصيرته وسداد رأيه من صون وديعة الشهداء الأبرار, مما جعله يسمو إلى ما يفرضه عليه واجبه الوطني وتمليه مسؤولية الدفاع عن الوطن وصون سيادته وحرية قراره في مرحلة حساسة على رأس الجيش الوطني الشعبي, سليل جيش التحرير الوطني, في الدفاع عن وطننا المفدى بخطوات مشرفة على درب القوة الاحتراف والولاء لمهامه بالصمود أمام التحديات وكسب الراهنات على خطى الرعيل الأول للثورة التحريرية المباركة".

وأمام هذا المصاب الجلل, توجه زيتوني إلى أسرة الفقيد وإلى رفاقه في الجهاد ب"أصدق التعازي وأخلص المواساة وأصدق مشاعر التضامن في مواجهة هذه المحنة الأليمة بفقدان مجاهد التحرير وبناء الجزائر المستقلة وتشييد صرحها", مبرزا أن الفقيد "نذر حيائه خدمة للوطن وأدى رسالته النبيلة تجاهه", سائلا المولى جلت قدرته أن يتغمد روح الفقيد بواسع الرحمة والرضوان ويسكنه فسيح جنانه.

مجلس الأمة يوقف أشغاله إلى أجل لاحق

قرر مجلس الأمة وقف أشغاله إلى أجل لاحق, وهذا التزاما بإعلان رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الحداد الوطني على إثر وفاة الفريق احمد قايد صالح صباح الاثنين.

وأفاد بيان للمجلس انه "فور تلقي خبر الفاجعة التي ألمت بالبلاد هذا الصباح بوفاة المجاهد أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, تغمده الله برحمته, أمر رئيس مجلس الأمة بالنيابة, صالح قوجيل, بتوقيف الأشغال إلى أجل لاحق, التزاما بإعلان السيد عبد المجيد تبون, رئيس الجمهورية, وزير الدفاع الوطني, القائد الأعلى للقوات المسلحة, الحداد الوطني على فقيد الأمة والوطن".
 

الجزائر