ايران: خامنئي يتوعد بـ"الانتقام" لمقتل سليماني ويعلن الحداد 3 أيام في إيران

توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ"الانتقام" لمقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، خلال غارة أمريكية استهدفت سيارته فجر اليوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي، معلنا الحداد العام بالبلاد لمدة ثلاثة أيام.

وقال خامنئي - في بيان بثته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية -، "الانتقام الشديد سيكون بانتظار..الذين تلوّثت أيديهم بدمائه ودماء سائر شهداء الحادث".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أعلنت أن "الجيش الأمريكي وبتوجيه من الرئيس دونالد ترامب، نفذ الضربة التي قتلت سليماني".

وقال البنتاغون ، إن الأخير "كان منخرطا بصورة نشطة بتطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وجنود أمريكيين في العراق والمنطقة الجنرال سليماني وفيلق القدس مسؤولان عن مقتل مئات الأمريكيين وقوات التحالف وجرح ألاف الآخرين، الجنرال قاسم سليماني وافق على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في العراق هذا الأسبوع.
وأضاف ، إن الضربة "كانت تهدف لردع أي خطط هجوم مستقبلية لإيران..
الولايات المتحدة ستستمر باتخاذ كل الخطوات الضرورية لحماية مواطنيها ومصالحها أينما كانت حول العالم".

روسيا: "قرار ترامب بقتل سليماني خطوة متهورة ستصعد التوتر بالمنطقة"

شجبت الخارجية الروسية اليوم الجمعة، "قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشن ضربات تستهدف قادة ايرانيين" في العراق، والتي أسفرت عن مقتل قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب القائد العام لقوات "الحشد الشعبي" العراقية أبو مهدي المهندس، فجر اليوم الجمعة قرب مطار بغداد.

ووصفت الخارجية الروسية ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ مقتل سليماني بضربة صاروخية أمريكية في بغداد بأنها "خطوة متهورة ستؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة بأسرها".

يشار إلى أن الاستهداف الصاروخي الأمريكي الذي وقع فجر اليوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي تسبب بمقتل سليماني والمهندس بالإضافة إلى مسؤول مديرية العلاقات في "الحشد الشعبي" محمد الجابري، ومسؤول الآليات حيدر علي، كما خلفت عددا من الجثث المتفحمة لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

وكان التلفزيون العراقي قد أعلن فجر اليوم مقتل كل من سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، في قصف صاروخي استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.

وذكرت مصادر أمنية عراقية أن حصيلة قتلى الغارة الأمريكية التي استهدفت فجر اليوم الجمعة الجنرال الإيراني قاسم سليماني وعددا من مرافقيه في بغداد ، ارتفعت إلى 10 قتيلا.

و كانت القوات الأمريكية المرابطة في العراق قد شنت ليلة الأحد غارات جوية على قواعد لكتائب "حزب الله" العراقي أسفرت عن مصرع 25 من مقاتليه، ما دفع محتجين إلى التظاهر في اليوم الموالي أمام السفارة الأمريكية في بغداد، وأقدموا على حرق العلم الأمريكي ، و حاولوا بعضهم اقتحامها.
وأثار القصف الأمريكي موجة من التنديدات الجامعة لدى المكونات العراقية الرسمية والشعبية و على المستوى الإقليمي، فيما أعلنت بغداد عن إعادة النظر بعلاقتها بما يسمى التحالف الدولي.

العالم, الشرق الأوسط, آسيا