وزير الفلاحة يترأس إجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة وتقييم انطلاق موسم انتاج الحبوب 2019 /2020

ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، إجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة وتقييم انطلاق موسم انتاج الحبوب لسنة 2019 /2020 والذي ناقش عدة مواضيع تعلقت خاصة بحملة الحرث والبذر لهذا الموسم و كذا الاجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية من أجل تحسين ظروف و أداء هذه الشعبة الاستراتجية، حسب بيان للوزارة.

وحضر هذا الاجتماع، الذي عقد امس الخميس، بالإضافة الى اطارات الوزارة، مدراء المصالح الفلاحية للولايات الرائدة في انتاج الحبوب، ممثلي المجالس الوطنية المهنية المشتركة لشعبة الحبوب وشعبة البقول الجافة و مدراء المعاهد التقنية والمدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب والرئيس المدير العام لبنك الفلاحة والتنمية الريفية "بدر"وكذا المدير العام للصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي، حسب البيان.

وخلال هذا اللقاء، ذكر السيد عماري بأهمية ومكانة شعبة الحبوب بالنسبة لتعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني وبالنتائج المحققة في موسم 2018 /2019 رغم الصعوبات والعراقيل، حيث تمكنت الجزائر من تحقيق اكتفاء ذاتي في مادة القمح الصلب، كما أكد على عزم السلطات العمومية على مواصلة العمل وتسخير كل الامكانيات لرفع تحدي تقليص الواردات.

وأكد السيد عماري على تسجيل تحسن في نظام تموين المزارعين بعوامل الانتاج الخاصة بحملة الحرث والبذر لا سيما فيما يخص توفير البذور المعتمدة والأسمدة، حيث تم تسويق أكثر من 6 ,2 مليون قنطار من البذور للمنتجين أي بزيادة تفوق 212.000 قنطار بالمقارنة بالموسم الماضي كما تم توفير ازيد من 1,2 مليون قنطار من الاسمدة، في حين بلغت المساحة الاجمالية المزروعة حوالي 3 ر3 مليون هكتار.

وفيما يخص الظروف المناخية السائدة الى غاية اليوم، أكد المدير العام للمعهد الوطني للتربة والسقي، أن زراعة الحبوب لم تتأثر الى حد الان من نقص الامطار نظرا لتوفر رطوبة عالية مشيرا الى ترقب تحسن في الايام القادمة.

وفي هذا الصدد، طلب الوزير بتعزيز نظام التنبؤ المبكر والمتابعة لدى الشعبة من أجل تفعيل عند الحاجة لعمليات السقي التكميلي.

وفيما يخص التمويل والتأمين، طلب السيد عماري بتعيين فريق عمل للمباشرة فوريا في عملية تسريع ملف عصرنة أنظمة الدفع و نظام التأمين الفلاحي لتسهيل الإجراءات لصالح الفلاحين.

كما أسدى الوزير تعليمات من أجل تفعيل وتوسيع استعمال الطاقات المتجددة في المستثمرات الفلاحية، خاصة في مناطق الهضاب العلية و الجنوب.

وأمر الوزير كذلك بتسريع وتيرة انجاز عمليات نموذجية ليتم تعميمها مع تنسيق القطاعات المعنية بمرافقة بنك بدر.

وبالنسبة لشعبة البقول الجافة، أعطى السيد عماري تعليمات لتنظيم ورشة وطنية خلال الأسبوع المقبل لدراسة كل المسائل المتعلقة بتطوير وتدعيم ديناميكية الانتاج الوطني لهذه الشعبة بهدف اتخاذ اجراءات من شأنها تحفيز المنتجين وحماية الانتاج الوطني و تحقيق الاكتفاء الذاتي من البقوليات.

المصدر : واج

اقتصاد