توقيع اتفاق تجاري "مرحلي" بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين

تم اليوم الأربعاء بمقر البيت الأبيض التوقيع على اتفاق تجاري أمريكي صيني مرحلي (المرحلة 1 ) والذي يعد برأي المراقبين خطوة من شأنها تهدئة الحرب التجارية القائمة منذ نحو سنتين بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وينص الاتفاق الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هه ، من بين أحكام أخرى ، على تعليق الزيادات في الرسوم الجمركية التي كانت الولايات المتحدة تعتزم فرضها على الواردات الصينية واتخاذ إجراءات لحماية الملكية الفكرية لفائدة الشركات الأمريكية.

كما يقضي الاتفاق بأن تلتزم بكين باستيراد المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار دولار على مدى العامين المقبلين بالإضافة إلى منتجات وسلع أخرى تصل قيمتها الإجمالية إلى 165 مليار دولار.

من جهتها، وافقت الولايات المتحدة على خفض الرسوم الجمركية بمقدار النصف إلى 7.5 مليار دولار على المنتجات الصينية تصل قيمتها إلى 120 مليار دولار والامتناع عن فرض رسوم أخرى.

ووصف الرئيس ترامب في كلمة قبيل مراسم التوقيع الاتفاق بأنه "خطوة تاريخية لم تتخذ قط مع الصين" وتمهد الطريق " نحو اتفاق تجاري عادل ومتبادل بين الولايات المتحدة والصين".

من جهته، تلا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني خلال مراسم التوقيع، رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ ، قال فيها إن الاتفاق يعكس "الاحترام المتبادل" بين البلدين، معربا عن أمله في أن تتعامل الولايات المتحدة بإنصاف مع الشركات الصينية التي تسعى إلى إقامة مشاريع مع نظيرتها الأمريكية".

اقتصاد, مؤشرات