وزير الفلاحة :يجب إعادة هيكلة البساتين لتوفير المادة الأولية للصناعة التحويلية

 أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية، السيد شريف عماري، اليوم الأربعاء بالجزائر، على أهمية إعادة هيكلة البساتين من اجل ضمان إنتاج سنوي متواصل لمحصولها من الفواكه، و توفير المادة الأولية للصناعة التحويلية.

و خلال إشرافه على تدشين الطبعة الثالثة لمعرض الحوامض بولاية الجزائر، رفقة وزير العمل و الضمان الاجتماعي، السيد عاشق يوسف شوقي، ووالي الجزائر، عبد القادر صيودة- أمام منتجي الحوامض للعاصمة، أكد السيد عماري على أهمية إعادة هيكلة البساتين خاصة بفضل تأطير المنتجين من اجل إتقان مختلف الأنواع.كما استطرد يقول أن هذا الأمر يسمح للفلاح بمعرفة الأسعار و توفير كافة الأنواع على مدار السنة.

و خلال زيارته، دعا الوزير العارضين إلى عقد اتفاقيات مع المحولين من اجل ضمان مخرج تجاري للمنتج ، فضلا عن ضمان المادة الأولية للمصنع.

و يتعلق الأمر بإدراج الصناعات التحويلية بغية تثمين المنتوج المحلي من خلال اتفاقيات تعاون بين المحولين و المنتجين.

و في هذا الصدد أعطى كمثال المسحوق الموجهة للعصائر الصناعية و التي يمكن تقليص استيراده بفضل الإنتاج الوطني و هذا من خلال إنتاج أنواع محددة قابلة للتحويل، إضافة إلى اعتماد منتجات طبيعية "بيو" من اجل تصدريها.

و إلى جانب هذا، أكد السيد عماري على دور شعبة الحوامض في ترقية الصادرات ، معتبرا أن الأمر يمكن أن يتحقق بمرافقة و تأطير الفلاحين من اجل استغلال مجمل الثروات الطبيعية و الموارد البشرية لدعم هذه الحركية في إطار الأمن الغذائي للبلاد.

و في هذا الإطار، كشف الوزير عن عقد اجتماع في الأيام القديمة مع ممثلي المجلس متعدد المهن لشعبة الحوامض، داعيا المنتجين إلى التكتل في شكل تعاونيات كونها تسمح بالإتقان الجيد لمنتجاتهم و التأكد من قنوات التسويق خاصة فيما يخص فائضهم الإنتاجي.

 

اقتصاد, فلاحة