أنغيلا ميركل : البريكست "ضربة قوية لنا جميعا "

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الجمعة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "ضربة قوية لنا جميعا" وذلك  قبيل ساعات من خروج بريطانيا الرسمي من التكتل.

وأكدت ميركل عبر رسالتها الأسبوعية المسجلة بالفيديو على الرغبة في الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع البريطانيين مشيرة إلى أن بلادها ترغب في أن تظل  شريكا وصديقا قويا لبريطانيا "حيث إن هناك قيما مشتركة تجمعنا"ي على حد قولها.

وأضافت ميركل أنه حتى بعد خروج بريطانيا فإن فكرة أوروبا يجب أن تمضي قدما  "فالدول السبع والعشرون في الاتحاد الأوروبي ستراهن على مواصلة تطوير أوروبا  بصورة ناجحة." و قالت أن المحادثات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا سوف تكون هي القضية المهيمنة خلال العام الجاري.

منتصف ليلة هذا الجمعة ستصير المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي رسميا

وشددت على أنه من الضروري إجراء مفاوضات مكثفة "فالاتحاد الأوروبي يدخل إلى هذه المفاوضات بروح طيبة إلا أنه أيضا يمثل مصالح الدول الأعضاء فيه" و هناك الكثير يتوقف على البريطانيين في هذا الشأن.

يشار إلى أنه عند حلول منتصف ليلة اليوم الجمعة ستصير المملكة المتحدة خارج  الاتحاد الأوروبي رسميا بعد أزيد من ثلاث سنوات على تصويت 52 في المائة من  البريطانيين لصالح البريكست في استفتاء 2016.

وظلت بريطانيا على مدار أكثر من 47 عاما عضوا بالاتحاد الأوروبي والمنظمات السابقة عليه.

وخلال فترة انتقالية تمتد حتى نهاية العام الجاري تجري كل من لندن وبروكسل  مفاوضات بشأن وضع العلاقات السياسية بين الجانبين بعد البريكست.

العالم, أوروبا