ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا والصين تؤكد حاجتها للأقنعة والنظارات

أكدت الصين اليوم الاثنين, أن البلاد في حاجة إلى مزيد من الأقنعة الطبية الواقية لمواجهة فيروس كورونا, في وقت ارتفع فيه عدد وفيات الفيروس إلى 361 حالة وبلوغ حالات الإصابة  بالفيروس إلى 17205 حالة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية, هوا تشون يينغ, في إفادة صحفية, إن "ما تحتاجه الصين بشكل عاجل هو أقنعة طبية وبدلات ونظارات وقاية" لدعم جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وتواجه الصين ضغطا كبيرا نتيجة الطلب المتزايد على المستلزمات الطبية المستخدمة في مكافحة فيروس كورونا وخاصة أقنعة الوجه الواقية بعد الإقبال المكثف عليها من قبل المواطنين الصينيين والأجانب في كل المدن مع تفشي الداء.

اتهام الولايات المتحدة

في الأثناء اتهمت بكين الولايات المتحدة بـ "إثارة الذعر" لفرضها قيودا على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها تخوفا من الداء.

و انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الصينية, الولايات المتحدة بشدة لفرضها قيودا على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها بسبب الفيروس المستجد, واتهمت واشنطن بـ"إثارة الذعر ونشره".

وقالت إن الولايات المتحدة "لم تقدم مساعدة مهمة" وكانت "أول من قام بإجلاء طاقم قنصليتها من مدينة ووهان, وفرضت قيود دخول على المسافرين الصينيين".

غير أن مستشار الأمن القومي الأمريكي, روبرت أوبراين, ذكر في تصريح تلفزيوني أمس الأحد أن الولايات المتحدة عرضت على الصين إرسال خبراء طبيين ومختصين في مجال الصحة العامة للمساعدة في احتواء تفشي فيروس كورونا , وقال إن السلطات الصينية " لم ترد بعد على الطلب الأمريكي وأن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع الصين".

ورفعت واشنطن مستوى تحذير السفر إلى الصين إلى أعلى درجة, ما يماثل المستوى الذي تطبقه حاليا بشأن كل من العراق وأفغانستان, كما منعت القادمين من الصين من دخول أراضيها على خلفية انتشار الفيروس , وهو ما اعتبرته الصين "مخالفا" لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

من جهتها أدرجت روسيا فيروس كورونا على قائمتها المتعلقة بالأمراض الخطيرة.

صحة, العالم