محرك البحث "غوغل" يحتفي بالذكرى ال90 لميلاد الفنان التشكيلي محمد خدة

احتفى محرك البحث على شبكة الإنترنت "غوغل"هذا السبت بالذكرى ال90 لميلاد الرسام والنحات الجزائري محمد خدة الذي ولد يوم 14 مارس 1930 بمدينة مستغانم بالغرب الجزائري وتوفي في 4 مايو سنة1991 عن عمر ناهز 61 سنة .

وقدم المحرك بورتريه للفنان ماسكا الريشة و كأنه يرسم حروف المحرك باستعمال تقنية الحرف العربي والذي قال يوما انه لم استعمل هذا الحرف الجميل ك"موضوع جامد"بل قدمه في أعماله بطريقة حيوية .

وأكد"قدرة الحرف العربي على خلق حركية ونشاط بفضل مرونته وقدرته على التشكل ".

ويتسنى لمستعملي محرك غوغل بمجرد الضغط عليه الدخول إلى المواقع التي تتناول إعمال وحياة هذا الفنان والنحات الذي يعد من مؤسسي الفن التشكيلي الجزائري المعاصر ومن بين أهم المبدعين العرب .

واشتغل الفنان وهو من أعمدة مجموعة " اوشام "على الموروث الثقافي والحضاري الجزائري والإفريقي كما أنجز أيضا ملصقات للأعمال مسرحية وديكورات.

وترك خدة إلى جانب الرسومات مؤلفين الأول بعنوان "عناصر الفن الحديث مدخل في تاريخ الفن في الجزائر"(1971)و "أوراق متناثرة مترابطة "(1983).

كما كان الراحل وهو عصامي من بين مؤسسي الاتحاد الوطني للفنانين التشكيليين وساهم في تنشيط الحركة الثقافية طيلة مشواره الفني .

وترك أعمالا كثيرة حوالي 130 لوحة وخصص المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة جناحا باسمه يضم عددا من أعماله .

وسبق لمحرك غوغل وأن إحتفى بفنانين جزائريين من بينهم الكاتبة الكبيرة آسيا جبار في 2017 بمناسبة الذكرى ال81 لميلادها وأيضا للفنانة باية محي الدين في ديسمبر 2018 في الذكرى 87 لميلادها .

وإحتفى غوغل في 5 يوليو 2018 بالذكرى ال56 للاستقلال الجزائر تاركا راية الجزائر ترفرف على صفحته .

ثقافة وفنون