كم يعيش فيروس كورونا "كوفيد 19 " على الأسطح الصلبة ؟

يعيش فيروس كورونا(كوفيد 19 ) على الاسطح الصلبة مثل القضبان الحديدية اليدوية لمدة 72 ساعة  حسبما كشفت عنه  صحيفة the sun البريطانية حيث أثبتت الدراسات الاخيرة أن هذا الفيروس شديد العدوى والمقاومة.

 هذا وأثبت العلماء انه قد تصل مدة حياة هذا الفيروس على المساحات الصلبة على غرار البلاستيك والمساحات المعدنية لثلاثة أيام غير ان نسبة العدوى تقل بسبب عدم ملامسته للهواء ، خاصة مع اكتشاف اعراض ظهوره .

ويقول البروفيسور " كريسي ويتي " ،إن العدوى بفيروس كورونا المستجد يمكن ان تبقى في الحافلة ، وعلى القضبان الحديدية لمدة تصل 3 ايام .

وبالنسبة لمدة حياة فيروس كورونا في النحاس والصلب يقول مدير مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في امريكا " روبيرت ريدفيلد " إنه من الطبيعي و لحد كبير ان يظل نشطا لمدة ساعتين ، اما على الاسطح الاخرى مثل الكرتون والبلاستيك فان الامر يطول اكثر.

وحسبما نشر في مجلة "العدوى في المستشفيات" يمكن أن يظل فيروس كورونا المستجد معديا على الاسطح لمدة تصل الى 9 ايام في درجة حرارة الغرفة .

ماهي الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من فيروس كورونا ؟

هذا وتوصي منظمة الصحة العالمية بمكافحة تفشي مرض كورونا " كوفيد 19 " باتخاذ مجموعة من النصائح لتجنب العدوى بالمرض وانتقاله ومن أهمها:

_ الاكثار من اكل الاطعمة التي تعزز المناعة ( الثوم ، البرتقال ، الليمون ، الزنجبيل ، الشاي الاخضر ، السبانخ ، الفلفل الاحمر ).

_ غسل اليدين بالصابون جيدا لقتل الفيروسات .

_ عدم التواجد في الاماكن المزدحمة او ارتداء كمامة في حالة التواجد في الازدحام .

_ تطهير اليدين بعد الاحتكاك بالقضبان الحديدية بالكحول وعدم مخالطتها للوجه.

_استخدام مبيدات تطهير الاماكن خاصة في المزارع والبيوت .

_ تعقيم المحطات ووسائل النقل ورش الطرقات لتفادي انتقال الفيروس اضافة انه يستحسن غلق جميع اماكن التجمعات ( قاعات الحفلات ، اسواق ... ) .

 

صحة