كورونا: تأجيل دورة الألعاب الأولمبية طوكيو2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واليابان في بيان مشترك اليوم الثلاثاء، تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة في طوكيو هذا العام، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأفاد الطرفان في بيان مشترك "في الظروف الراهنة وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية اليوم، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الألماني توماس باخ) ورئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي)إلى أن الأولمبياد الثاني والثلاثين في طوكيو يجب أن يتم تأجيله إلى ما بعد العام 2020، لكن ليس أبعد من صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي".

وكانت دورة الألعاب مقررة بين 24 يوليو والتاسع أغسطس المقبلين ، الذي يعتبر أضخم حدث ينتظره الرياضيون كل أربع سنوات.

وفي الجزائر، قررت وزارة الشباب والرياضة، إجراء جميع المنافسات الرياضية الوطنية دون حضور الجمهور إلى غاية 31 مارس الجاري، وتأجيل الدورات الدولية كإجراء وقائي من هذا المرض لكن، وبالنظر إلى تفاقم الأوضاع وارتفاع عدد الأشخاص المصابين بهذا الوباء، قررت إلغاء جميع المنافسات (بطولات وكؤوس) في مختلف الرياضات مع غلق جميع المرافق الرياضية والشبانية والترفيهية، وذلك ابتداء من تاريخ الاثنين 16 مارس حتى 5 أفريل المقبل.

وقبل إلغاء المنافسات، شهدت كرة القدم، الرياضة الأكثر شهرة في الجزائر، إجراءات وقائية خلال العديد من مباريات الرابطتين الأولى والثانية التي جرت يوم السبت، بالتغييرات التي طرأت على بروتوكولات ما قبل اللقاءات.

وكانت الوزارة قد أعطت تعليمات صارمة من اجل إتباع التدابير الوقائية، لكن في الأخير لجأت إلى إلغاء جميع المنافسات.

أما في أوروبا، فإن بطولة إيطاليا لكرة القدم، قد تأجلت إلى تاريخ 3 أفريل، سيما وأن عدد اللاعبين المصابين بلغ 5 حالات في نادي سامبدوريا وثلاثة في فيورونتينا وواحدة أخرى بيوفنتوس.

كما تم توقيف البطولة الاسبانية، الأكثر مشاهدة في العالم، كون إسبانيا، تعد ثاني دولة تعاني من هذا الوباء ،كما أقدم المشرفون على البطولات الألمانية والانجليزية والفرنسية على نفس الخطوة من خلال تأجيل وتجميد النشاطات الكروية بسبب تفشي فيروس (كوفيد-19) في مختلف بلدان القارة العجوز.

رياضة