اجتماع أوبك: الجزائر تدعو إلى تخفيض فوري لإنتاج النفط

دعت الجزائر التي تترأس مؤتمر منظمة أوبك , هذا الأحد, جميع منتجي النفط الى اغتنام فرصة الاجتماع المزمع تنظيمه في 9 أفريل "لتغليب روح المسؤولية و التوصل الى اتفاق شامل و واسع و فوري لخفض فوري للانتاج" .

وقال وزير الطاقة, محمد عرقاب, في تصريح أورده بيان لوزارة الطاقة ان‘‘ الجزائر التي تترأس مؤتمر أوبك توجه نداء لجميع منتجي النفط لاغتنام فرصة الاجتماع المنتظر عقده في 9 أفريل لتغليب روح المسؤولية و التوصل إلى اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط يكون شاملا وواسع النطاق و فوريا‘‘.

و في هذه الظروف, أكد أن "الجزائر ستعمل كما في الماضي على التوفيق بين وجهات النظر والبحث عن حلول توافقية و المساهمة في أي جهد من شأنه تحقيق الاستقرار في سوق النفط لصالح البلدان المنتجة والمستهلكة".

و أضاف الوزير أن سوق النفط يواجه تهاوي في الطلب إلى مستوى غير مسبوق مع ما عرفه في الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا على النشاط الاقتصادي العالمي و تدابير الحجر الصحي التي اتخذتها العديد من البلدان.

كما اشار الى ان سوق النفط يواجه زيادة في الإنتاج العالمي للنفط بسبب رغبة بعض الدول في إنتاج كميات من النفط بأقصى قدراتها.

و اضاف السيد عرقاب ان "هذه الصدمة المزدوجة أدت إلى انخفاض حاد في أسعار النفط و سيكون هذا الانخفاض في الأسعار اكثر حدة في غضون أسابيع قليلة ، عندما تكون قدرات تخزين النفط في البر والبحر قد وصلت الى مستويات التشبع ، مما يؤدي إلى تحطيم و تفكيك دائم للصناعة البترولية".

 

                                                     

اقتصاد