فرحات آيت علي : مخطط لإعادة بعث الإنتاج الوطني في القطاعين العام و الخاص قيد التحضير

أعلن وزير الصناعة و المناجم فرحات آيت علي براهم هذا الأربعاء عن مخطط قيد التحضير لإعادة بعث آلة الانتاج الوطني في جميع المجالات يشمل القطاعين العام و الخاص بهدف دعم المجمعات و المؤسسات المنتجة على مختلف المستويات .

و أوضح آيت علي خلال ندوة صحفية بعد زيارة قام بها إلى وحدة صناعة النسيج و الجلود بالشراقة التابعة لمجمع "جيتكس" و وحدة بيوتيك لمجمع صيدال بالحراش " أن عملية إعادة بعث المجمعات الاقتصادية الوطنية سواء كانت عمومية أو خاصة من خلال مخطط قيد التحضير تدخل في إطار إستراتيجية القطاع الرامية لتعزيز الآلة الإنتاجية المحلية ما يسهم في تلبية الحاجيات الوطنية دون الحاجة إلى اللجوء إلى الاستيراد.

و أكد ان الهدف الرئيسي من هذا المخطط هو خلق صناعة وطنية كفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي و تأمين جميع الاحتياجات الوطنية لاسيما في أزمنة الأوبئة و الكوارث.

و أبرز ان إعادة بعث هذه المجمعات الوطنية ومرافقتها في مساعي الهيكلة و الدعم المالي سيكون مشروط بتمتع المنتجين بنسبة إدماج عالية.

وفي السياق ذاته أعلن وزير الصناعة والمناجم عن وضع إستراتيجية جديدة  لتعويض خسائر المؤسسات الناشئة المتضررة خلال الأزمة الصحية وعلى رأسها إعادة جدولة ديون المؤسسات المتعثرة ومستحقاتها خلال الأشهر الفائتة والى حد حتى إلى شهر سبتمبر   .

و ذكر انه في تسعينيات القرن الماضي كانت المجمعات العمومية توفر 80 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية في مختلف المجالات الطبية و النسيجية و الكهرو-منزلية و غيرها من المجالات غير انه بعد فتح السوق الوطنية تقهقر الإنتاج الوطني مما يستوجب إعادة بعث المجمعات الاقتصادية المنتجة.

و أضاف في ذات السياق ان أزمة جائحة "كوفيد-19" أثبتت ان المؤسسات الجزائرية قادرة على الإبداع و تحويل نشاطاتها إلى نشاطات أخرى تخص إنتاج مواد تلبي الحاجيات الظرفية للسوق الوطنية على غرار الأقنعة الطبية و مواد التعقيم.

تحويل نشاط مجمع "جيتكس" إلى صناعة الأقنعة الطبية و "صيدال" إلى إنتاج المعقمات

و صرح الوزير بمقر وحدة صناعة النسيج و الجلود بالشراقة التابعة للمجمع العمومي"جيتكس" ان هذا الأخير المختص في صناعة الأنسجة و الجلود تمكن من تحويل نشاطه ظرفيا لسد حاجيات السوق الوطنية حيث توصل حاليا الى انتاج 5 ملايين قناع طبي شهريا.

و أضاف آيت علي أن المجمع يملك الإمكانيات لرفع الإنتاج إلى 6 ملايين قناع طبي في الشهر.

و بعد زيارة لوحدة بيوتيك المتخصصة في إنتاج دواء "البراسيتامول "بالحراش التابعة لمجمع "صيدال" قال الوزير ان كمية انتاج مادة البراستمول و فيتامينات "سي" من طرف وحدات صيدال كفيلة بضمان تموين السوق الوطنية بهذه المواد لعدة أشهر.

وفي ذات السياق قالت السيدة الرئيس المدير العام لصيدال اكسام فطوم ، أن المؤسسة كانت من بين أول المؤسسات التي اجتهدت على تنفيذ إجراءات داخلية تتمثل أساسا في إنتاج مادة البارستامول والفيتامين "C"  كونهما يساعدان في تقوية المناعة خاصة في هذا الوقت .

و أشار إلى أن مجمع صيدال تمكن في ظرف قياسي من تحويل نشاطه و إنتاج كمية كبيرة من المواد المعقمة (2.000 لتر اسبوعيا من هلام كحولي مائي) لتلبية حاجيات السوق الوطنية خلال جائحة كوفيد-19, و أضاف في ذات الصدد انه تم الطلب من المجمعات الاقتصادية تحت وصاية الوزارة تحويل نشاطاتها الانتاجية وفقا للحاجيات المتعلقة بوباء "كورونا" , و أكد انه تم إعطاء تسهيلات بنكية و جمركية لجميع المنتجين بدون استثناء القادرين على التدخل بتوفير المعدات اللازمة لمجابهة الوباء.

 

الجزائر, اقتصاد