عرقاب: "اجتماع الأوبيب+" سيكون مثمرا من أجل توازن السوق

أوضح وزير الطاقة، محمد عرقاب اليوم الأربعاء بالجزائر أن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبيب) و بلدان خارج الأوبيب الذي سيعقد غدا الخميس عن طريق ندوة عن بعد، يجب أن يتوصل إلى ضمان الشروط التي من شانها تحقيق توازن السوق النفطية.

و خلال زيارة ميدانية إلى مديرية التوزيع لسونلغاز ببلدية بلوزداد (الجزائر العاصمة)، أكد الوزير ان هذا الاجتماع "سيكون مثمرا دون شك من اجل التوصل إلى توزان السوق بين بلدان الأوبيب و شركائنا خارج الأوبيب من خلال إجراءات سنتخذها غدا".

و سيسمح ذاك حسب قوله بانتعاش السوق البترولية قصد تلبية مطالب البلدان المنتجة للذهب الأسود و المستهلكة له.

كما أضاف ان "الجزائر تتعاون مع جميع بلدان الأوبيب و خارج الأوبيب من اجل التوصل إلى تخفيض الإنتاج".

و حسب عرقاب فان استقرار السوق النفطية العالمية سيسمح بمواصلة التنمية في هذا القطاع لمجموع البلدان لاسيما فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الطاقة .

وفي ذات السياق قال الخبير الاقتصادي عبد الكريم أعراب :" إذا حللنا الاقتصاد الروسي والسعودي ، فان الدولة الروسية لها برنامج طموح وبالتالي لابد لها من الأموال والإمكانيات مما يحتم عليهم أن يدخلوا في مفاوضات . وهو الأمر ذاته بالنسبة للسعودية . مما سيؤدي حسبه إلى أن تكون وجهات النظر متقاربة بين  الطرفين " .

 وأضاف متحدثنا  يقول :" انه وفي اعتقادي مادام الرئيس الأمريكي قد أشار إلى ضرورة خفض الإنتاج وكونه فاعلا مهما في مجموعة الـــ20 ، والسعودية تريد أن تنجح في هذه المجموعة مما سيسهم في تذليل الصعوبات التي تعترض هذا الحوار ... ومن الممكن الخروج بنتائج ايجابية ".  

يذكر ان منظمة الأوبيب و حلفائها وجهت دعوة لـ 10 بلدان اخرى منها الولايات المتحدة لحضور الاجتماع المقرر غدا الخميس في محاولة لتحقيق استقرار سوق الخام .

و من شان هذا الاجتماع الاستثنائي الذي يعقد عن بعد السماح بمناقشة تقليص جماعي للانتاج قد يبلغ 10 مليون برميل يوميا حسب الهدف الذي عرضه الجمعة الماضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

الجزائر