كورونا : اللاجئين في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط بحاجة إلى 343 مليون دولار

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حاجتها لحوالي 343 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإضافية لملايين اللاجئين والأشخاص من الفئات الأكثر ضعفا وهشاشة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، الناتجة عن انتشار وباء "كوفيد-19" و أثاره.

و قالت المفوضية، في بيان اليوم الجمعة ، أن التمويل المطلوب "ضروري لإنقاذ الأرواح ، والحماية من انتشار الوباء، ومواجهة تبعاته الاقتصادية والاجتماعية على حياة الأشخاص الأكثر ضعفا في المنطقة".

وتنوي مفوضية اللاجئين، مضاعفة الدعم المقدم للأشخاص الأكثر ضعفا من بين 16 مليون شخص من اللاجئين والنازحين داخليا والعائدين والأشخاص عديمي الجنسية، والمجتمعات المضيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما سيسهم التمويل ، في تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، وفق ما ذكر بيان المفوضية.

وفي سبيل تلبية الاحتياجات الاقتصادية المتزايدة، توسع مفوضية اللاجئين نطاق مساعداتها لتشمل المزيد من العائلات الضعيفة في عدة دول في المنطقة ، مثل مصر والأردن والعراق ولبنان وتركيا، وهي الدول الرئيسة المضيفة للاجئين السوريين.

وأشارت المنظمة إلى، نه رغم أن أزمة "كوفيد-19" تعتبر أزمة صحية في المقام الأول، فهي تحولت أيضا إلى أزمة اقتصادية، وأدت إلى تحديات تتعلق بحماية اللاجئين ، وتسببت في زيادة مستوى الفقر لدى الأشخاص الذين يعتمدون على موارد قليلة، أو على الهامش الاقتصادي للمجتمع.

العالم, افريقيا, آسيا