منظمة أوبك تعقد اجتماعين عن بعد يومي 9 و 10 جوان لتقييم أثر تخفيضات الإنتاج

تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  اجتماعين وزاريين يومي 9 و 10 جوان عبر تقنية الفيديو لتقييم تأثير تخفيضات  الإنتاج على سوق النفط و ذلك مع انقضاء الشهر الأول اليوم الاحد من بداية  تنفيذ اتفاق 12 افريل، حسب ما أعلنت عنه المنظمة.

ويتمثل الاجتماع الاول في اللقاء الوزاري 179 لمؤتمر أوبك والذي سترأسه  الجزائر بحكم انها ترأس مؤتمر المنظمة منذ جانفي 2020.

ووفقا لجدول المنظمة ، فان الاجتماع الثاني يتعلق بالاجتماع الوزاري الحادي عشر للدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء والمقرر عقده في 10 جوان.

ويأتي هذان الاجتماعان العاديان اللذان سيعقدان عن بعد عبر تقنية الفيديو في اطار الوقاية من وباء كورونا المستجد، بعد انقضاء الشهر الأول من بدء تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج الذي تم اقراره خلال الاجتماعات الوزارية الاستثنائية  التي عقدتها أوبك في 9 أفريل و 12 الماضي.

وبهدف وقف الهبوط الحاد في سعر الذهب الأسود الذي انخفض إلى 16 دولارًا للبرميل ، قررت الدول الـ 23 الموقعة على إعلان التعاون أن تخفيض انتاجها  بمقدار 7ر 9 مليون برميل في اليوم لمدة شهرين تمتد من 1 ماي إلى 30 جوان  كمرحلة اولى من اتفاقية أوبك وشركائها على راسهم روسيا والذي وصف بالاتفاق  التاريخي.

وبحسب مسح لرويترز فقد بلغ إنتاج أوبك من النفط أدنى مستوى في 20 عاما في  ماي بفضل انخفاض استخراج النفط الخام من قبل السعودية وأعضاء آخرين في  المنظمة.

وضخت منظمة البلدان المصدرة للنفط الـ 13 ما معدله 77ر24 مليون برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض 91ر5 مليون برميل يوميا عن مستويات أفريل"حسب نفس المصدر.

وستتيح اجتماعات يومي 9 و 10 جوان الفرصة لدول اوبك وحلفائهم من المنتجين الاخرين متابعة التطورات في سوق النفط وخاصة مدى تاثير التخفيضات في إنتاجها  على اعادة التوازن للسوق و تحسن الاسعار.

اقتصاد