كورونا : استمرار التجارب لعقارالكلوروكوين على المرضي يعزز موقف الجزائر

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أنه بناء على أحدث مراجعة للبيانات ستستمر التجارب السريرية لعقار علاج الملاريا هيدروكسي كلوروكوين على مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) معززة بذلك موقف الجزائر القاضي بالإبقاء على استخدام هذا البروتوكول الذي أثبت لحد الآن فعاليته برأي جمهور المختصين.

وقد صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في حديثه خلال مؤتمر صحفي عن طريق تقنية التواصل المرئي بأن الخبراء راجعوا البيانات وأوصوا بأنه "لا توجد أسباب لتعديل بروتوكول التجربة".

و تستمر الجزائر في استخدام بروتوكول هيدروكسي كلوروكوين لعلاج مصابي فيروس كورونا و كانت الجزائر أعلنت أنها تستمر في استخدام بروتوكول هيدروكسي كلوروكوين لعلاج مصابي فيروس كورونا مؤكدة أن هذا البروتوكول قد اثبت فعاليته.

وأشار وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد خلال تقديمه لعرض خلال مجلس الوزراء الأخير الى استقرار الوضعية الصحية في البلاد مما سمح باستئناف النشاطات الصحية في المستشفيات بما فيها العمليات الجراحية غير المستعجلة وظهور مؤشرات إيجابية بفضل تفعيل وتدعيم سلسلة التدابير الصحية ومن بينها بروتوكول العلاج المعتمد منذ 23 مارس الماضي الذي أثبت فعاليته.

وأضاف الوزير أن 2، 98% من مصابي فيروس كورونا من أصل أكثر من 16 ألف حالة معروضة للعلاج قد تماثلوا للشفاء.

وأبرز عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي جائحة كورونا محمد بقاط من جهته أن الجزائر ستواصل استخدام البروتوكول العلاجي "هيدروكسي-كلوروكين" في علاج المصابين الذين "لم تسجل لديهم أي أعراض جانبية لغاية الآن" .

صحة, أبحاث