رزيق : إمكانية اللجوء إلى تقنين أسعار بعض المواد الأساسية استثناء للحفاظ على القدرة الشرائية

أكد وزير التجارة، كمال رزيق هذا الخميس بالجزائر "إمكانية اللجوء استثناء إلى تقنين أسعار بعض المواد الأساسية واسعة الاستهلاك يتم تحديدها عن طريق التنظيم و ذلك في مسعى يهدف الى تعزيز القدرة  الشرائية للمواطن .

وأوضح رزيق في رده عن سؤال شفوي خلال جلسة علنية بالبرلمان، حول  مدى مراقبة الاسعار في السوق "إمكانية اللجوء استثناء إلى تقنين أسعار بعض المواد الأساسية واسعة الاستهلاك بالنظر إلى أهميتها في النمط الاستهلاكي للمواطن" والتي يتم تحديدها عن طريق التنظيم وفق مبررات وأسباب منطقية حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن.

وتابع أن المبدأ العام للسوق الوطنية يقضي بحرية أسعار السلع والخدمات، حيث تخضع الأسعار في تحديدها إلى قاعدة العرض والطلب وذلك عملا بأحكام المادة 4 من القانون 03-03 المتعلق بالمنافسة لكن هذا لا يمنع الى اللجوء الى تقنين اسعار بعض المنتجات واسعة الاستهلاك..

في الشق الثاني من السؤال المرتبط بنسبة الادماج في القطاع الصناعي على غرار مصانع تركيب السيارات وكذا الدعم الكبير الذي قدمته الدولة لهذا القطاع من  أجل التصنيع و توطين التكنولوجيا في الوقت الذي بقيت فيه نسبة الادماج، يقول  النائب، دون المستوى المطلوب مقابل ارتفاع الأسعار.

في هذا الصدد أشار رزيق إلى ان وزارة التجارة، في إطار صلاحياتها وحسب الإمكانيات المتاحة، تعمل في تنسيق مستمر مع كل القطاعات والمصالح المعنية بنشاط صناعة السيارات وذلك للمساهمة الفعالة في تنظيمه وتأطيره على أكمل وجه بما يحقق المنفعة والرفاهية للمواطن ويساهم في تجسيد الإقلاع الاقتصادي الذي  يبقى الهدف الأسمى للحكومة .

كما ذكر أن سياسة تركيب السيارات المعتمدة سابقا في الجزائر بصيغة (SKD -  CKD) لم تحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة منها، وعلى النقيض من ذلك فقد أدت إلى ارتفاع قيمة واردات مجموعة الاجزاء الموجهة لعمليات التركيب و ارتفاع  أسعار السيارات المركبة محليا.

كما تسببت هذه السياسة - يضيف الوزير- في خسائر جبائية معتبرة للخزينة  العمومية ناهيك عن تذمر المستهلكين من نوعية و جودة بعض المركبات وكذا  الممارسات الاحتكارية لبعض مركبي السياراتي حسب المسؤول الأول عن قطاع  التجارة.

ولمواجهة هذا الوضع -يبرز الوزير - عمدت الحكومة في قانون المالية لسنة 2020  إلى الترخيص للمواطنين بالاستيراد بصفة فردية وللاستعمال الخاص للمَرْكبات  التي يقل سنها عن ثلاث سنواتي مع احترام بعض الشروط والضوابط التقنية وفق ما  تقتضيه المصلحة العليا للاقتصاد الوطني.

كما قامت وزارة الصناعة والمناجم -يذكر السيد رزيق- بإعادة النظر في منظومة  تركيب السيارات وتصنيعها في الجزائر بصفة شاملة عن طريق إعداد استراتيجية  جديدة مبنية على مقاربات موضوعية ومعطيات اقتصادية حقيقية.

اقتصاد