سيد احمد فروخي للإذاعة: ارتفاع التكاليف تسببت في ارتفاع اسعار السردين

ارجع وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد احمد فروخي ارتفاع اسعار سمك السردين في المرحلة الراهنة الى ارتفاع تكاليف صيد هذا النوع من السمك، على غرار وسائل الصيد من وقود وشباك وسفن وغيرها، ناهيك على انها ثروة سمكية محدودة وتخضع لفصل بيولوجي كما ان السوق غير ممون بالكمية اللازمة مقارنة مع الطلب.

واضاف سيد احمد فروخي الذي نزل ضيفا هذا الثلاثاء على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى ان الثروة السمكية في الجزائر تبلغ 350 الف طن "ولكن لا يمكن أن تستغل كلها لأنها ستندثر في هذه الحالة، بل يجب استغلال الثلث وترك الثلثين من اجل التكاثر، كما يوجد لدينا مناطق في اعالي البحار تتوفر على ثروة سمكية عابرة مثل ابو سيف والتونة السمين والبونيط ونحن نسعى لاستغلالها من خلال 18 سفينة مخصصة لهذا الغرض".

وبخصوص شعبة تربية المائيات قال : إنها في مرحلة ان تصبح ظاهرة اقتصادية حيث تتوفر الجزائر على 30 مستثمرة في هذا المجال بينما نصبو للوصول الى 100 مستثمرة على الاقل للوصول الى سقف كمي معتبر، وهذه الوفرة ستؤثر بدورها على الاسعار المتداولة في السوق".

واشار في هذا الخصوص الى النتائج المرضية المحققة في عدة ولايات، لاسيما ولايات الجنوب مثل الوادى وبسكرة وورقلة حيث تم تطوير اصناف تعيش في المياه العذبة وبأسعار منخفضة مثل سمك القط الذي يتكاثر في ظروف صعبة وانواع اخرى مثل الجمبري.

المصدر : الاذاعة الجزائرية