95 % من الاسرى الفلسطينيين يتعرضون للتعذيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي

أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، أن 95 بالمائة من المعتقلين الفلسطينيين يتعرضون للتعذيب منذ اللحظة الأولى على اعتقالهم، ويمتد ذلك في التحقيق إلى ما بعد الزج بهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية(وفا) عن بيان لنادي الأسير الفلسطيني - بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب الذي يصادف يوم غد الجمعة - أن مفهوم التعذيب الذي يمارسه الاحتلال بحق الأسرى لا يقتصر فقط على العنف المستخدم خلال الاعتقال والتحقيق بهدف نزع الاعترافات كما هو متعارف عليه ضمن محددات التعريف الحاصل له، بل إن غالبية السياسات التنكيلية التي يواجهها الأسرى داخل السجون تندرج تحت إطار التعذيب.

وأشار إلى أن من أبرز الوسائل الأدوات التي تستخدمها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين، هي العزل الانفرادي، واحتجاز الأسرى في ظروف قاسية وقاهرة لا تتوفر فيها أدنى الشروط الصحية،وعمليات القمع الممنهجة، إضافة إلى عملية نقلهم التي تُشكل رحلة عذاب أخرى للأسير، وكذلك سياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء) بما تتضمنه من أساليب وأدوات، فيه يتم قتل الأسير بشكل بطيء.

وأكد نادي الأسير أن ممارسة الاحتلال للتعذيب مستمرة رغم تحريم المواثيق والمعاهدات الدولية للتعذيب بكافة أشكاله،مطالبا كافة المؤسسات الحقوقية الوطنية والعربية والدولية بضرورة ممارسة دورها المطلوب حيال جرائم الاحتلال، ومنها: جريمة التعذيب بما تشكله من خطر على الإنسانية، وعلى دورها الذي وجدت من أجله.

يذكر أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة كانت قد أقرت في الثاني عشر من شهر ديسمبر1997، يوم ال26 من يونيو من كل عام، يوما لمناهضة التعذيب ومساندة ضحاياه، باعتباره يوما لتفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي بدأت بالتنفيذ الفعلي بتاريخ 26 يونيو 1987.)

 

العالم, الشرق الأوسط