وزير المالية :الرئيس تبون يقرر منح بنك الجزائر قطعة أرضية لبناء مطبعة جديدة للأوراق النقدية

كشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان هذا الأربعاء أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قرر منح قطعة أرضية لبنك الجزائر من أجل بناء مطبعة جديدة للأوراق النقدية .

وصرح وزير المالية للقناة الإذاعية الأولى أن"رئيس الجمهورية قرر بكل إرادته منح ، قطعة أرضية لبنك الجزائر لبناء المطبعة الجديدة للأوراق النقدية ".

وقال بن عبد الرحمان إن هذا القرار " لم نشاهده منذ الاستقلال، فالمطبعة الحالية موجودة في مقر يعود إلى عام 1901 "، وأضاف أن " العملة الوطنية تمثل أحد رموز السيادة الوطنية " مشددا على أن "قيمة العملة تمثل أهمية اقتصاد دولة ما، فإن كان الاقتصاد جيدا تكون العملة قوية ،وإن لم يكن الاقتصاد قوياً نسيباً تكون العملة كذلك ".

وأكد وزير المالية على أن الجزائر ذاهبة نحو " قرارات لتشجيع الاستثمار المثمر والاستثمار الخلاق للثروات ولمناصب الشغل"، وأضاف وزير المالية أن هذه القرارات ستعمل على "تقوية عملتنا " وختم بالقول " أرجو من كل المتعاملين الاقتصاديين أن يُولوا كل الثقة لمؤسسات الدولة ".

يذكر أن الوزير الأولي عبد العزيز جراد, قام هذا الأربعاء, مرفوقا بوزير المالية ومحافظ بنك الجزائر بالنيابة بزيارة  تفقد لدار النقد لبنك الجزائر عقد في ختامها خلال جلسة عمل مع إطارات  بنك الجزائري بحضور وزير المالية على تخصيص وعاء أرضي لبناء مركب صناعي  وتكنولوجي جديد من شأنه أن يحتضن مطبعة عالية التكنولوجيا ومقر الصندوق العام  لبنك الجزائر و مركز وطني لفرز الأوراق المصرفية و مسبك و مركز للتكوين في مهن  صناعة النقود الورقية.

وحسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول فقد  اطلع السيد جراد والوفد المرافق له خلال هذه الزيارة على مختلف أقسام صناعة النقود و على  ظروف عمل المستخدمين,

 و خلال زيارته لمختلف أقسام صناعة الأوراق المصرفية والقطع النقدية وكذا الوثائق المؤمنة تحادث الوزير الأول مطولا مع المستخدمين واطلع على  ظروف عملهم, حسب البيان.

و بهذا الشأن ألح على ضرورة عصرنة أداة الإنتاجي  قبل أن يؤكد على "أهمية  طبع الأوراق المصرفية وسك العملة وفق المعايير الدولية على أن يتم أيضا  إدماج رموز تاريخنا الوطني".

و في الأخير حرص الوزير الأول على تهنئة و تشجيع كافة مستخدمي دار  النقد على ما بذلوه من جهود جديرة بالثناء ولاسيما خلال هذه الفترة الصعبة  التي تطبعها جائحة كورونا, يضيف نفس المصدر.

المصدر : ملتميديا الإذاعة الجزائرية - كمال علوي/ واج

الجزائر, اقتصاد