رئيس منتدى رؤساء المؤسسات : مخطط الانعاش الاقتصادي قادر على خلق دينامكية اقتصادية

ثمن رئيس منتدى رؤساء المؤسسات محمد سامي عقلي القرارات المتضمنة في مخطط عمل الحكومة الرامي لانعاش الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أنها كفيلة بإحداث حركية في دواليب الاقتصاد الوطني المتضرر من تراجع عائدات النفط وتفشي فيروس كورونا.

وأكد سامي عقلي لدى نزوله هذا الأربعاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الاذاعية الأولى أن المنتدى لمس إرادة ورغبة لدى الحكومة لتنشيط الاقتصاد الوطني لافتا إلى أهمية النقطة المتعلقة بالتقليل التقليل من الاستيراد وترشيد النفقات.

كما ثمن سامي عقلي النقطة المتضمنة السماح للمتعاملين الاقتصاديين والمستثمرين بشراء المصانع المستعملة والتي تمثل برأييه فرصة لرجال الأعمال لاقتناء المصانع التي أشهرت افلاسها جراء تفشي وباء كورونا في العديد من دول العالم  معتبرا أن هذه الخطوة ستمكن من بناء اقتصاد جديد بسرعة.

من جهة أخرى، أوضح سامي عقلي أن الوضعية الوبائية أظهرت أنه بدون "اقتصاد متنوع وقوي لا يمكننا الصمود" مشيرا إلى أن أكثر من  90 بالمئة من النسيج الاقتصادي الجزائري هو عبارة عن مؤسسات ذات حجم صغير أو متوسط لا يمكنها من مواجهة أزمات مشابهة.

وفي السياق متصل، اعتبر عقلي أن البيروقراطية تعد من النقاط السوداء التي تعيق تطور الاقتصاد الجزائري وأن منتدى رؤساء المؤسسات لمس إرادة لدى الحكومة لتجاوز هذه العقبة من أمام المستثمرين.

من جانب آخر، اعتبر ضيف الصباح أن اصلاح المنظومة البنكية والمالية المتخلفة وجعلها متوائمة مع المعايير الدولية بات أكثر من ضرورة خصوصا في ظل الاقتصاد الرقمي المتنامي. مؤكدا على أهمية السماح بفتح بنوك خاصة وتعزيز الخدمات المصرفية الإسلامية لامتصاص الكتلة النقدية الموجودة في السوق السوداء التي قدرها بين 60 و 80 مليار دولار لانعاش الاقتصاد.

اقتصاد