وزير الصناعة :"خطط لإطلاق مشاريع شراكة مع مؤسسات صينية في الميدان الصناعي"

كشف وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، هذا الثلاثاء بالجزائر، عن خطط لإطلاق العديد من مشاريع الشراكة مع مؤسسات صينية في العديد من ميادين النشاطات الصناعية.

وقال السيد آيت علي عقب لقائه بالمدير العام للشركة الصينية المتخصصة في مجال الصناعة، بناء و استغلال الحظائر و المشاريع (سي سي او سي سي) بالجزائر، السيد زونغ بانفنغ، ان فحوى اللقاء كانت حول " مستقبل وآفاق العلاقات بين القطاع العمومي و الخاص الجزائري و الشركات الصينية بصفة عامة و مؤسسة "سي سي او سي سي" بصفة خاصة".

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير ان مؤسسة "سي سي او سي سي" اقترحت "التمويل و الانخراط، ليس كمقاولين كما كانوا في الماضي، بل كمستثمرين و شركاء في العديد من المشاريع التي تعتبر مهمة بالنسبة للاقتصاد الوطني".

ومن بين مجالات الاستثمار المقترحة، أشار السيد آيت علي، إلى "انجاز و تسيير المناطق الصناعية ومناطق النشاطات وتجديد العتاد الصناعي وكذلك إعادة بعث بعض المجمعات والقطاعات المتوقفة"، معتبرا أن مؤسسة "سي سي او سي سي" "تحوز على الخبرة التقنية والإمكانيات المالية لإنجاز هذه المشاريع".

وموازاة مع اقتراحات الشركة الصينية، أوضح الوزير أن الطرف الجزائري قدم للمؤسسة " النظرة الجزائرية الجديدة لإعادة بعث الاقتصاد و النصوص و التشريعات الجديدة التي تسمح بإقامة شراكات بصفة أخرى مختلفة عن تلك التي كانت متاحة في الماضي".

من جهته، صرح السيد زونغ بانفنغ، أن مؤسسته "عرضت على الوزير إمكانياتها في العديد من المجالات الصناعية"، مضيفا أنها "ترغب في المساهمة في تطوير القطاع الصناعي بالجزائر".

للتذكير، تتواجد مؤسسة "سي سي او سي سي" بالجزائر منذ 1985 في العديد من المشاريع و تعتبر رائدة في العديد من المجالات منها السكك الحديدية، الأنفاق، الطرقات، الموانئ و المطارات.

وعلى المستوى العالمي، تتواجد الشركة بـ 103 دولة عبر مختلف مناطق العالم (اسيا، أوروبا، إفريقيا وأمريكا).

الجزائر, اقتصاد