العربي ونوغي: عملية التطهير المالي انتهت ونحن بصدد تطهير الساحة الإعلامية

أكد المدير العام للمؤسسة الوطنية للنشر والاشهار العربي ونوغي اليوم الثلاثاء أن اللجنة المكلفة بالتطهير المالي أنهت أعمالها يوم الخميس الماضي وسمحت بالتشخيص والوقوف على حجم الاختلالات والتجاوزات والواقع الحالي للمؤسسة بالتزامن مع تطهير الساحة الإعلامية من الدخلاء والقوى غير الإعلامية.

وأوضح ونوغي لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الأولى أن المؤسسة قطعت أشواطا كبيرة في عملية التطهير المالي مشيرا إلى أن العملية شملت، إلى جانب عمل المصالح المالية،  تحقيقات وتدقيقات الدرك الوطني المتواصلة لتحديد المسؤوليات.

وأضاف ونوغي أن الهدف من هذه العملية هو وضع حد للفوضى التي كانت سائدة في المؤسسة واعطاء الصورة الحقيقية لها بعد التطهير الذي سيترتب عنه تحديد المسؤوليات والمتورطين ومحاسبتهم.

من جهة أخرى، أشار مدير عام "أناب" أن عملية التطهير تنطلق من التعهد السادس الذي قطعه رئيس الجمهورية والمتمثل في تحقيق حرية الصحافة وتعدديتها وضمان احترام احترافية المهنة وحماية من جميع اشكال الانحراف.

وفي هذا الصدد، أوضح ضيف الصباح أن عملية تطهير الساحة الاعلامية تبدأ بتفعيل القوانين التي كانت مجمدة وتطهير الصحافة من القوى غير الاعلامية والدخلاء الذين جاؤوا لنهب المال وليس من أجل مهمة الاعلام لافتا إلى أن هناك 15 مقياسا تم وضعها كشرط للحصول على الاشهار العمومي متوقعا اختفاء العديد من الصحف بسبب عدم استفائها لهاته الشروط.

وفي السياق أوضح ونوغي أن اللقاء الاعلامي الذي جرى أمس بين المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والاشهار والصحافة الوطنية حول المقاييس الانتقالية لتوزيع الإشهار العمومي يصب في هذا المنحى لافتا أن هناك لقاءات أخرى مشابهة في الشرق والغرب لشرح المقاييس التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من جانفي القادم.

وتعليقا على قرار تسوية ديون المستحقة للجرائد قال ونوغي إن مؤسسة النشر والاشهار ومن منطلق مهمتها الحفاظ على الاستقرار الاعلامي والاستقرار الاجتماعي اتخذت هذا القرار نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها بسبب الظروف المالية الصعبة .

الجزائر