نزيه برمضان : تجسيد الإرادة السياسية بشكل ملموس لا يكون إلّا بإشراك المجتمع المدني

أكد مستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية  والجالية الوطنية بالخارج ، نزيه برمضان ، اليوم الخميس من تلمسان ، خلال لقائه بفعاليات المجتمع المدني على ضرورة تجسيد الإرادة السياسية بإشراك المجتمع المدني بشكل ملموس .

وأضاف نزيه برمضان أن:" إشراك المجتمع المدني لابد أن تكون مجسدة ميدانيا وملموسة من طرف فعاليات المجتمع المدني ومن طرف المواطن نفسه ، وإذا ما لمس المواطن ذلك فانه حتما سيحس بمفهوم " الجزائر الجديدة " التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية ".

 ونظرا لاختلاف تركيبة المجتمع المدني وجب تكوينه وتأهيله والارتقاء بالعمل الجمعوي الى فعل مؤسساتي حسب السيد نزيه برمضان ".

وسمح هذا اللقاء الذي يندرج في إطار سلسلة اللقاءات المنعقدة عبر ولايات الوطن للتشاور مع المجتمع المدني من أجل الخروج بمجموعة من الاقتراحات و التوصيات التي سيتم أخذها بعين الاعتبار لتنظيم الحركة الجمعوية بالاستماع لانشغالات رؤساء الجمعيات التي تمحورت أغلبها حول إعادة بناء الثقة بين المجتمع المدني والمسؤولين وإنشاء مراكز لتكوين الجمعيات وتعيين لجنة لمراقبة وتنظيم لقاءات تشاورية بشكل دوري ما بين الجمعيات والسلطات الولائية خاصة عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا.

واقترح المشاركون كذلك سن قوانين لحماية المتطوعين في الجمعيات وتطوير قانون الجمعيات واستحداث مصادر جديدة لتقديم الدعم المادي لها وإشراكها في مختلف المجالس المنتخبة للمشاركة في اتخاذ القرارات وإبداء الرأي حول القضايا التي تخص المواطن والتنمية من أجل تفعيل الديمقراطية التشاركية وغيرها من المقترحات الأخرى.

 وللتذكير تحصي ولاية تلمسان 1595 جمعية استفادت من إعانة مادية ومعنوية .

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع