انطلاق الشبكة البرامجية الجديدة للاذاعة الجزائرية هذا الاحد

 تشرع الإذاعة الجزائرية ابتداء من هذا الأحد في بث شبكتها البرامجية الجديدة لموسم 2020/2021 على مستوى مختلف قنواتها الإذاعية الوطنية والدولية والموضوعاتية والجهوية.

وقد تم مراعاة في تحضير هذه الشبكة الظروف التي تميّز المرحلة الحالية على المستوى الصحي والسياسي وكذا الوضع الاقتصادي والاجتماعي وما اتخذ من إجراءات تضمنها مخطط الإنعاش الاقتصادي الذي وضع أسس النموذج الجديد للتنمية.

وما يميّز الشبكة البرامجية لهذا الموسم الإذاعي هو التجديد الملاحظ على البرامج سواء من حيث الشكل أو المحتوى وذلك تماشيا مع حاجات المستمعين وأذواقهم وكذا مقتضيات العمل الإعلامي الراقي والهادف.

وينطبق ذلك على مختلف أنواع البرامج سواء الإخبارية والتربوية أو الترفيهية، بحيث سيتم إطلاق عديد البرامج الجديدة منها الفضاء المسائي "مساءOne " للقناة الأولى  وهو برنامج منوع يتضمن عدة فقرات فنية وثقافية ورياضية يبث يوميا ما بين الرابعة و السادسة مساء.

وكذلك البرنامج الجديد "حوار التنمية" إلى جانب الموعد الأسبوعي "فوروم الأولى" المفتوح للشخصيات الوطنية البارزة.

وتعد القناة الأولى مستمعيها أيضا بعديد الفضاءات الإخبارية، التربوية والثقافية والترفيهية التي ستقدم بتلبيس جديد تم إعداده وفق المعايير المعمول بها عالميا.  

أما القناة الثانية و بحكم تخصصها كقناة تبث برامج بالأمازيغية وعن الأمازيغية، وقصد تشجيع المواهب و الإبداع بمختلف اللهجات الأمازيغية فقد خصصت فضاء " ثاغراست" من ساعتين يبث كل يوم سبت من الـ11 صباحا إلى الواحدة زوالا لتسجيل إبداعات المولعين بالفن والثقافة الأمازيغية.

إلى جانب ذلك ستنظم هذه القناة و بالتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية  ندوة شهرية "فوروم الأمازيغية" للوقوف عند آخر البحوث والمستجدات ذات الصلة بترقية اللغة الأمازيغية.

 كما تقترح يوميا ضيف الفترة الصباحية "إنبقي نتصبحيث" لمواكبة أحداث الساعة.

من جهتها تعد القناة الوطنية الثالثة جمهورها بإثراء فقرات الفترة الصباحية و إدراج فضاءات جديدة مثل « avec vous et pour vous »و « le café de la trois »و  « A l'improviste »  مع الاحتفاظ بالبرنامج الحواري  اليومي « L'invité de la rédaction » و كذلك « le mag de l'info du soir »  الذي سيبث يوميا على الخامسة مساء.

 بدورها تطلق إذاعة الجزائر الدولية بحكم توجهها الإخباري و الدولي فضاء إخباريا يبث يوميا على أمواج الـ FM و الأمواج القصيرة ما بين السابعة و الثامنة مساءا "فضاء الساحل"  يتضمن مواعيد إخبارية، حوارات و عدة فقرات تتعلق بمنطقة الساحل.

أما إذاعة الشباب Jil Fm هي الأخرى فتقترح لمستمعيها هذا الموسم عدة برامج جديدة منها البرنامج الإخباري " لقاء خاص" والمجلة الصحية "Mag jil" والبرامج التفاعلية "Wach tahki و Allo fayçal " بالإضافة  إلى " فيزا للمستقبل ".

وفي الشأن الثقافي تسعى الإذاعة الثقافية إلى المساهمة في إبراز التنوع و الثراء الذي يميّز الثقافة الجزائرية مع اقتراح فضاءات جديدة . " المعنى والمبنى" لعبدالرزاق جلولي، برنامج يتناول جدل الفكرة والتعبير ويحاول أن يحيط بأهم القضايا المعرفية والابداعية التي تشغل الوسط الثقافي في الجزائر، أما برنامج " عنها نتحدث" لفريدة ناجي فيستعرض مسار مختلف الأسماء الابداعية النسوية في الجزائر، فيما يتطرق برنامج " أسبوع الجزائر" لعائشة بلقاسمي، الذي يبث كل خميس على الساعة الخامسة مساء، إلى مناقشة وتحليل أهم القضايا التي ميزت أسبوع الجزائر.

في الجانب الديني وتدعيما لمسعاها لترسيخ قيم الاعتدال و الوسطية تقترح إذاعة القرآن الكريم عدة برامج جديدة منها على سبيل الذكر "غراس المستقبل" و"الطفل والوسائط"و"مصاحف و تلاوات" وباقة من البرامج التوجيهية والفقهية المطلوبة من المستمعين.

وإلى جانب المقاربة الوطنية التي تضطلع بها القنوات الوطنية و الموضوعاتية، تجتهد يوميا الإذاعات الجهوية الـ48 عبر مقاربتها الجوارية لخدمة الجمهور المحلي وتعزيز حضور الإذاعة في عمق المجتمع لمرافقة الفاعلين في ميدان التنمية ونقل انشغالات المواطن خاصة الذين يتواجدون في الأرياف ومناطق الظل.

بهذا ترافق مختلف القنوات الإذاعة الجزائرية الـ 55 التحولات التي تعيشها الجزائر في شتى مجالات الحياة بديناميكية انفتاح أكثر على المجتمع وتعزيز دورها في المجتمع و تكريس حق المواطن في إعلام موضوعي ونزيه.

المصدر: الاذاعة الجزائرية

 

الجزائر