الفاو: ارتفاع الأسعار العالمية لمواد أساسية للشهر الثالث على التوالي

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم  المتحدة (الفاو) في تقرير لها اليوم الخميس،أن الأسعار العالمية للأغذية  ارتفعت للشهر الثالث على التوالي خلال شهر أوت الماضي في مقدمتها الحبوب و الزيوت النباتية و السكر.

و بلغ متوسط مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية و منتجات الألبان واللحوم والسكري 96.1 نقطة الشهر الماضي مقابل 94.3 في جويلية 2020.

و ذكرت المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها أن محاصيل الحبوب العالمية لا  تزال تتجه نحو تسجيل مستوى قياسي سنوي في السنة الجارية.

وارتفاع مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب إلى 1.9 في المائة شهر أوت مقارنة مع الشهر السابق و7 في المائة فوق قيمته قبل عام، حسب الفاو التي أوضحت أن من بين الحبوب الرئيسية سجلت أسعار الذرة الرفيعة والشعير والأرز أكبر ارتفاع.

وصعدت الذرة أيضا بقوة مدفوعة بمخاوف إزاء إنتاج الولايات المتحدة بعد تلف في المحاصيل مؤخرا.

و صعد مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.9 في المائة على أساس شهري ليناهز المستويات المسجلة عندما اجتاحت أزمة فيروس كورونا العالم في بداية العام.

و تلقى زيت النخيل دعما من تباطؤ متوقع في الإنتاج في الدول الرئيسية المنتجة وهو ما يُتوقع أن يسفر مع الطلب العالمي القوي على الواردات عن انخفاض مستويات المخزونات.

و ارتفع متوسط أسعار السكر بنسبة 6.7 في المائة عن جويلية ما يعكس توقعات بخفض الإنتاج بسبب سوء الأحوال الجوية في الاتحاد الأوروبي وتايلاند. 

و في المقابل لم يشهد مؤشر منتجات الألبان تغيرا يُذكر خلال الشهر الماضي كما ظل مؤشر اللحوم مستقرا إلى حد بعيد.

وعدلت فاو توقعاتها لموسم الحبوب في 2020 بالخفض نحو 25 مليون طني وهو ما يرجع بالأساس إلى توقعات تراجع إنتاج الذرة بالولايات المتحدة.

ولكن رغم التراجع المسجل لا تزال المنظمة تتوقع محصولا قياسيا هذا العام يبلغ نحو 2.765 مليار طن مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المائة عن مستويات. 2019

وتوقعت المنظمة أن تسجل محاصيل الذرة مستوى قياسيا في كل من الأرجنتين والبرازيل في مقابل توقع نمو إنتاج الذرة الرفيعة عالميا بنسبة 6 في المائة عما كانت عليه خلال العام المنصرم.

كما تتوقع أيضا أن يبلغ الإنتاج العالمي للأرز مستوى قياسيا جديدا قدره 509 ملايين طن السنة الجارية.

 

اقتصاد, مؤشرات