فنيش يستعرض تجربة الجزائر القانونية والتنظيمية في مكافحة جائحة كورونا

استعرض رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش خلال الجامعة الصيفية للمحكمة الدستورية التركية عن طريق تقنية التحاضر المرئي تجربة الجزائر في مجابهة جائحة كورونا وكيفية تعامل هيئات الدولة قانونيا معها .

وأكد كمال فنيش في تسجيل للقناة الإذاعية الأولى أن هذه الجامعة الصيفية  كانت فرصة لاستعراض الجزائر لتجربتها القانونية والتنظيمية في مكافحة جائحة كوفيد 19 مبرزا أهم التدابير اللازمة  التي اتخذها  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للحد من انتشار هذا الفيروس.

واعتبر رئيس المجلس الدستوري ان اهم الاجراءات والقرارات القانونية التي اتخذت  لمكافحة جائحة كورونا كانت في صالح المواطن الجزائري.

من جهتها  أوضحت الدكتورة سليمة بصراتي عضو بالمجلس الدستوري أن  الدستور الجزائري لم ينص على حالة الطوارئ الصحية لهذا تم الاعتماد على قواعده العامة وعلى الصلاحيات التي يمنحها لرئيس الجمهورية والوزير الأول في التعامل مع الجائحة من الناحية القانونية.

وأضافت في السياق ذاته أن الوزير الأول قام بإصدار  أكثر من 20 مرسوما تنفيذيا نظم بها التدابير الوقائية والإجراءات الواجب اتخاذها من أجل مكافحة الفيروس .

وجدير بالذكر أن بإمكان المواطنين الطعن في المراسيم التنفيذية التي تضبط إجراءات التعامل مع الجائحة أمام القضاء في حال إذا  أضرت بحقوقهم وحرياتهم .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة