خبراء: وسائل الإعلام مطالبة بشرح وتبسيط مفاهيم مشروع تعديل الدستور

تشرع وسائل الإعلام العمومية والخاصة ابتداء من اليوم الأربعاء، في شرح مضمون وثيقة مشروع تعديل الدستور من خلال فتح منصاتها للمجتمع وأهل الإختصاص.

وقد بدأت مؤسسة التلفزيون العمومي في مهمة تنوير الرأي العام بمضمون الوثيقة حسب ما كشف عنه للقناة الأولى الصحفي زين الدين بوعشة الذي أوضح أن ذلك يدخل ضمن مباديء المؤسسة المقدسة وهي تقديم الخدمة العمومية من خلال المرافقة الإعلامية للعملية من خلال النقاش العام حول الوثيقة لتنوير المواطن الذي يدخل النقاش ويبدي رأيه بالموضوع".

ويعتبر الأستاذ بكلية الإعلام والاتصال عبدالكريم شكاكطة، أن تبسيط المفاهيم الواردة في وثيقة نص مشروع تعديل الدستور للمواطنين خلال المرحلة الراهنة تقع على عاتق وسائل الإعلام من خلال تنظيم حصص وبرامج توعية وتحسيس المواطنين بأهمية الحدث، مشيرا إلى أنه بات لزاما على أهل الاختصاص التواجد بقوة بمواقع التواصل الإجتماعي والتفاعل المباشر مع المواطن.

في حين يرى المحلل السياسي رضوان بوهيدل، أن الطبقة السياسية مطالبة هي الأخرى بالمشاركة في شرح مضامين وثيقة تعديل الدستور وإبداء مواقفها والإسهام في تكريس دستور جديد لتجديد المشهد السياسي بإحداث القطيعة مع ممارسات الماضي.

من جانبه يؤكد رئيس جمعية أضواء رايتس نورالدين بن براهم، أهمية الإعتماد على المجتمع المدني لتوعية المواطن بأهعمية المشاركة في الموعد الإنتخابي وكذا الترويج لمضامين مشروع تعديل الدستور  

 

الجزائر