شرفي يعطي إشارة انطلاق التسجيل الإلكتروني في القوائم الانتخابية عن بعد

أعطى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم الأحد، إشارة انطلاق عملية مراجعة القوائم الانتخابية من بلديتي بومرداس والرويبة (الجزائر العاصمة)، وهذا في إطار التحضيرات الجارية للاستفتاء على تعديل الدستور المقرر في الفاتح نوفمبر القادم. 

وعن الكتلة الناخبة، قال شرفي أنها "تبلغ حاليا 24 مليون و111 ألف و81 ناخب"، مشيرا إلى إنها ستتغير بعد المراجعة، حيث يتوقع ارتفاعها "بين 500 ألف و 600 ألف مسجل جديد".

كما كشف شرفي أن السلطة استقبلت ألف تسجيل جديد في صف "حفاظ الأمانة" وأن "هناك تقريبا 60 ألف حافظ للأمانة على مستوى السلطة من بينهم 70 بالمائة لديهم مستوى جامعي".

ويأتي إطلاق هذه العملية تبعا لاستدعاء الهيئة الناخبة من قبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، للاستفتاء على تعديل الدستور.

وقد أشرف شرفي بالمناسبة على عملية انطلاق التسجيل الالكتروني عن بعد للمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية او الراغبين في تغيير مقر الإقامة، حيث يتم التسجيل عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وبالمناسبة أوضح شرفي في ندوة صحفية عقدها بمقر بلدية بومرداس أن الإجراء الجديد "يحفز الشباب على تسجيل أنفسهم" في القوائم الانتخابية معربا عن "ارتياحه لإقبال المواطنين في بومرداس على تسجيل أنفسهم إلكترونيا فور انطلاق العملية كما تمت عملية التشطيب من القوائم بصفة آلية".

وأضاف ذات المسؤول أن عملية التسجيل كانت تسودها سابقا "تعقيدات كثيرة، أما الآن فالأمر في غاية السهولة ومن شأن ذلك التحكم في البطاقية الوطنية للانتخابات".

وعن البوتوكول الصحي خلال الاستفتاء أشار رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى أنه سيسمح بتفادي انتقال عدوى فيروس كوفيد19، معتبرا أنه يشمل ثلاث مراحل (قبل وأثناء وبعد التصويت)، وهو بروتوكول تمت المصادقة عليه من قبل وزارة الصحة".

 

الجزائر, سياسة