شرفي للإذاعة: سنضمن نزاهة التصويت وتطهير القوائم الانتخابية مستمر

شدد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي هذا الاثنين على أن الهيئة التي يرأسها ستضمن حماية نزاهة التصويت المتعلق بالاستفتاء على التعديلات الدستورية المقررة في الفاتح من نوفمبر القادم "بنسبة 100٪" ، لتجنب الانحرافات التي وقعت في الماضي".

وقال شرفي لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" الذي تبثه القناة الاذاعية الثالثة إن السلطة ستستأنف نفس النوع من التنظيم الذي استخدم خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مشيرا إلى أنه ومن أجل "النزاهة والعدالة الانتخابية" يمكن دمج المواطنين المتطوعين والمستقلين في الإشراف على مراكز الاقتراع.

وأضاف شرفي أنه من أجل السماح بإجراء "انتخابات ذات مصداقية" ، تعتبر عملية تطهير القوائم الانتخابية وتحديثها إحدى المهام التي اضطلعت بها الهيئة، كاشفا في هذا المنحى عن شطب عدد كبير من الأشخاص المتوفين ، "يقدر بالآلاف استخدمت أحيانًا ، من قبل بعض المترشحين" لتضخيم عدد الناخبين لصالحهم.

وفسر رئيس السلطة المستقلة للانتخابات ذلك بنقص في المتابعة من طرف القائمين على تنظيم الاقتراع ، و ليس دائما بسبب "نوايا خبيثة" ، لدى البعض منهم.

وفي سياق متصل قدّر محمد شرفي عدد الناخبين المسجلين بأكثر من 23.5 مليون فيما بلغ عدد المشطوبين 292805 ، من بينهم 35528 تم تسجيلهم بسبب تغيير محال الإقامة. لافتا إلى أن تطهير القوائم الانتخابية سيستمر حتى تتم رقمنته بالكامل.

الجزائر