براقي : "دمج الجزائرية للمياه مع الديوان الوطني للتطهير في غضون شهر "

أعلن وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، الثلاثاء بالطارف، أن دمج مؤسسة الجزائرية للمياه مع الديوان الوطني للتطهير "مرتقب في غضون شهر من اليوم".

و في تصريح أدلى به في ختام زيارة عمل وتفقد قام بها رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، إلى الولاية، أوضح السيد براقي أن هذه العملية ستتجسد في غضون شهر وأن الإدماج الشامل لمحطات تحلية المياه مع الوزارة الوصية مزمعة "في غضون خمس سنوات".

وبعد أن سلط الضوء على المجهودات التي تبذلها الدولة في إطار تحسين الخدمة العمومية في مجال التزويد بالماء الصالح للشرب، أكد الوزير بأن "الأولوية تمنح لإطلاق مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب الموجهة لسد العجز عبر 12 منطقة عبر الولاية".

وزيادة على تأمين التموين بالماء الصالح للشرب من خلال حشد القدرات المائية، أفاد المسؤول الأول عن القطاع بتمويل مشاريع "مستعجلة" بهدف وضع حد للتذبذب المسجل في هذا المجال وكذا توقيع على 20 اتفاقية من خلال وكالة التسيير المندمج للموارد المائية في إطار عملية ترمي إلى حماية المياه الجوفية.

وتم التطرق كذلك إلى عديد النقاط المرتبطة بحماية المدن من خطر الفيضانات التي تعتبر "دورية" بولاية الطارف وتنظيف الوديان وعقلنة وسائل التدخل.

هيئة مستقلة لتسيير الماء الصالح للشرب من أجل توزيع عادل بين الطارف و عنابة 

وأعلن وزير الموارد المائية أرزقي براقي أن "هيئة مستقلة" لتسيير التزويد بالماء الصالح  للشرب سيتم إنشاؤها بهدف "ضمان توزيع عادل" لهذا المورد الحيوي بين ولايتي الطارف و عنابة.

وأوضح الوزير اعلى هامش حفل تدشين قناة جر المياه مكسة/الفرين باتجاه محطة  الضخ بدائرة القالة و كذا عملية لتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة  بلدية عين العسل أن "هذه الهيئة سيتم إنشاؤها بهدف وضع حد للتوزيع غير العادل  لمياه الشرب بين ولايتي الطارف وعنابة."

وأفاد في هذا السياق بأن هذه الهيئة الخاصة بتسيير الماء الصالح للشرب ستمكن  من "وضع حد لإشكالية التوزيع غير العادل لهذا المورد الحيوي بين هاتين الولايتين الواقعتين بشرق البلاد."

وصرح وزير الموارد المائية من جهة أخرى بأن تمويلا إضافيا سيخصص من طرف  الصندوق الوطني للماء من أجل استكمال مشروع مضخة مكسة "قبل نهاية السنة  الجارية" ، مشيرا إلى أنه سيتم "في الآجال القريبة" ربط بلدية الشافية بالسد الذي يقع بالقرب منها و كذا ربط بلدية بوقوس بمكسة.

كما أشار أرزقي براقي إلى أن المنطقة الغربية من هذه الولاية ستستفيد بمشاريع عدة في مجال الماء الصالح للشرب وذلك لتعزيز التزويد بهذه المادة الحيوية.

وحسب ما ورد في الشروحات التي قدمت بعين المكان، فإن إعادة تأهيل قناة جرالمياه مكسة/الفرين نحو محطة الضخ بالقالة قد تطلبت رخصة برنامج بقيمة 250  مليون دج و هي موجهة لتعزيز التزويد بمياه الشرب لفائدة 70 ألف ساكن بدائرة القالة التي تضم 4 بلديات.

واستنادا للشروحات المقدمة للوفد الوزاري، فإن إصلاح تسربات الماء من شبكات  التوزيع قد سمح باسترجاع 4 آلاف متر مكعب.

 

مجتمع