محمد شرفي : الدستور"رهان الديمقراطية" وضرورة حتمية لإحداث التغيير

محمد شرفي

 أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، اليوم الأربعاء، ان هيئته "وضعت ترسانة من الاجراءات التنظيمية لتأطير الحملة الاستفتائية الخاصة بالتعديل الدستوري"، مشددا على ان الدستور  يمثل "رهان الديمقراطية" وضرورة حتمية لإحداث التغيير الذي طالب به الشعب في حراكه.

وأوضح  محمد شرفي لدى حلوله ضيفا على أمواج القناة الثانية بالقول" وضعنا لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة ترسانة من الانظمة لتأطير الحملة الانتخابية بشقيها السمعي البصري والنشاط في الميدان" ، وأردف " اشترطنا ان تكون ملفات الراغبين في التدخل عبر وسائل الاعلام موضوعة خمسة أيام على الاقل على مستوى السلطة الوطنية للانتخابات من اجل تقسيم جيد للحيز الزمني المخصص للمداخلات ".

وأضاف بالقول "التسجيلات متواصلة الى غاية اليوم الاخير من الحملة  وتتراوح بين 20 و25 تسجيل يومي ، أما بثها فسيكون خلال خمس فترات  في كل يوم تقسم على المتدخلين  بين ست الى عشر دقائق  " .

وجدد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات دعوته للتشكيلات الحزبية وتمثيليات المجتمع المدني ممن تجتمع فيهم الشروط اللازمة  والراغبين في المشاركة في الحملة الانتخابية أن يتقدموا بطلباتهم  للسلطة من اجل برمجتهم  وادراجهم في قوائم المتدخلين عبر وسائل الاعلام .

من جانب آخر، أكد محمد شرفي أن تعديل الدستور ضرورة حتمية لكي نحدث التغيير في الحوكمة الذي طالب به الشعب في حراكه ، مبرزا أن "المرحلة الأولى من التغيير تجسدت في انتخابات رئاسية وتليها الآن مرحلة تكييف الدستور للتخلص من العثرات التي كانت تعيق السير نحو الديمقراطية"  ، مشيرا أن دسترة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات  خطوة هامة وأساسية ،لأن الدسترة تجعلها في مأمن عن المغريات وبعيدة عن أي تجاوزات .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة