وزير الصحة للإذاعة : 4 أيام بدون اصابات جديدة بالملاريا في الجزائر

جدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن  بن بوزيد دعوته لعدم بث الهلع بخصوص الاصابات بالملاريا  في الولايات الجنوبية للجزائر مؤكدا انه لم يتم تسجيل اي اصابة جديدة في الأيام الاربعة الاخيرة .

وأكد الوزير لدى حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الثانية هذا الخميس أنه "لا توجد أية دواعي لنشر الخوف ازاء الوباء الفصلي بالنظر لتوفر الدواء وتمرس الأطقم الطبية في هذا المجال خاصة و أن الاصابات بالملاريا تسجل كل سنة في نفس المناطق بسبب تنقلات المواطنين  للبلدان الافريقية المجاورة".

 وقال الوزير في معرض حديثه عن  تنقله الأخير لولايتي ادرار وتمنراست لتقييم الوضع الصحي بعد انتشار الملاريا بهما وللوقوف على حيثيات التكفل الطبي بالمصابين بالملاريا "على مدارالايام الخمسة الاخيرة لم يتم تسجيل اي اصابة جديدة بالملاريا .. ويتم في الجزائر  دائما تسجيل حالات للاصابة بهذا الداء، ففي 2018 كان لدينا 970 اصابة في تمنراست وحدها  ، وفي 2019  تم تسجيل 854 اصابة ".

هذا ، وأكد وزير الصحة  أنه تم التكفل بجميع من ثبتت اصابته بالملاريا " هناك فرق طبية مختصة  في الجنوب وفي كل المدن  وحتى القرى الصغيرة ، بالاضافة الى قيام مديريتي الصحة لادرار وتمنراست  بتوزيع الادوية الخاصة بالملاريا على المواطنين غير المصابين من باب الوقاية ".

  وقد "تم احصاء 1131 اصابة في خمس ولايات، 55 بالمائة منهم جزائريون، والآخرون هم مواطنون ماليون ونيجيريون، غير أن تنمراست وادرار  هما اللتان سجلتا اكبر عدد من الاصبات سيما في تينزاواتين  وبرج باجي مختار و هي المناطق الاقرب للحدود  و ينتشر فيها الرحالة  المتنقلون باستمرار او مواطنون يدخلون  الى مالي أو يأتون منها".

ودعا الوزير من خلال امواج القناة الثانية  الى التنسيق بين القطاعات  من اجل تطويق  الملاريا قائلا "أحسن علاج هو الوقاية ، والكلمة المفتاحية هي التنسيق بين القطاعات، ورأينا أهمية ذلك عندما انتشرت في وقت سابق حمى التيفوئيد أو الكوليرا ، لذلك أنا أدعو السلطات المحلية سيما البلديات الجنوبية لأن تعمل على إغلاق المجال أمام أسباب انتشارالملاريا من خلال تغطية كل الحواجز المائية  وكذا معالجة الحواجز المائية الكبيرة التي لا يمكن تغطيتها بالمبيدات الضرورية ، وكذا الاستعانة بسمك الغمبوزيا gumbuzia من اجل محاربة الحشرات الناقلة للامراض  من خلال تربيتها في  البرك والحواجز المائية .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة