تعديل الدستور: أهم ماجاء في حملة الاستفتاء ليومها الـ13

نشط اليوم الـ13 من حملة استفتاء الدستور شخصيات سياسية من ممثلين للأحزاب وجمعيات المجتمع المدني ، اليوم الاثنين، من أجل شرح المضامين والنصوص الورادة في مشروع تعديل الدستور المعروض للاستفتاء الشعبي في الفاتح نوفمبر المقبل.

  -ففي رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون من ولاية مستغانم والتي قرأها نيابة عنه وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي جاء فيها : "مشروع تعديل الدستور يهدف إلى ترسيخ القيم الحضارية للجزائر و تحقيق رسالة الشهداء و إرساء دولة العدل والقانون التي نادى بها الحراك المبارك الأصيل".

   - مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية بالخارج نزيه برمضان من ولاية الجزائر العاصمة : "مشروع تعديل الدستور يعزز ويكرس مكانة الطفولة وحماية حقوقها". 

   -الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي من ولاية تلمسان : ما يتضمنه مشروع التعديل الدستوري في باب الحريات الفردية والجماعية يعتبر "مكسبا دستوريا تاريخيا للبلاد لا سيما وأن ذلك سينبثق عنه لا محال قوانين مواتية ستشمل مجالات الانتخابات والجمعيات والأحزاب وفي ميدان الرقابة على الأموال العمومية".

  - رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة من العاصمة : "التعديل الدستوري يكرس ويحمي ثوابت الهوية الوطنية بستة مواد جديدة تضاف إلى المواد العشرة التي تضمنتها الدساتير السابقة.

   -حزب طلائع الحريات قرر في بيان له المشاركة في الاستفتاء حول تعديل الدستور، داعيا مناضليه إلى "تحكيم ضمائرهم للإدلاء بأصواتهم مع تغليب المصلحة العليا للوطن".

-الأمينة العامة للاتحاد الوطني للنساء الجزائريات، نورية حفصي، من ولاية تيبازة : مشروع تعديل دستور "يؤسس لجزائر جديدة تعتز بهويتها ومنفتحة على العالم ويسود فيها العدل والمساواة بين أفراد المجتمع".

- القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية عبد الرحمان حمزاوي من ولاية باتنة : "على الجزائريين أن يكونوا يدا واحدة ويساهموا في إنجاح هذه المحطة باعتبارها الخطوة الأولى نحو الإصلاحات العميقة التي ينشدها الشعب الجزائري الذي خرج في الـ22 من فبراير المبارك من أجل التغيير وإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة".

- رئيسة تجمع أمل الجزائر فاطمة الزهراء يمن وهران: "الجزائر اليوم بحاجة إلى تغيير حقيقي التي يوفرها مشروع تعديل الدستور الجديد والذي سيسمح بإرساء أرضية صلبة لبناء اقتصاد قوي".

 

وسوم:

الجزائر, سياسة