تأجيل العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "هيليوبوليس"

أجلت وزارة الثقافة والفنون العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "هيليوبوليس" الذي كان مبرمج هذا الخميس بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" حسبا ما أفاد به بيان الوزارة.

واوضح ذات البيان بأن قرار التأجيل جاء لغرض إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الحضور وفتح نقاش داعم للفيلم الجزائري مضيفا أن السينما الجزائرية تحتاج الدعم للعودة إلى الساحة الدولية.

للإشارة قدم يوم الأربعاء العرض الشرفي الخاص بالأسرة الإعلامية لفيلم "هيليوبوليس" بقاعة ابن زيدون برياض الفتح، وذلك بحضور المخرج والطاقمين التقني والفني للفيلم.

وتدور أحداث الفيلم على حقبة الأربعينات من القرن العشرين في بلدة "هليوبوليس" بولاية قالمة بشمال شرق الجزائر وما تعرضت له هذه البلدة على يد الاستعمار الفرنسي. واختار المخرج جعفر قاسم الذي اشتهر بأعماله التلفزيونية الكوميدية دخول السينما من خلال موضوع تاريخي عن مجازر 8 ماي 1945 الدامية التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري وهي المرة الأولى التي تعالج فيها هذه المرحلة دراميا.

واعتمد المخرج في فيلم "هليوبوليس"، وهو الاسم القديم لمدينة قالمة مقاربة جديدة في تناول الموضوع بطريقة انسانية تعطي نظرة مغايرة لبعض الأمور منها الصورة المعروفة عن القياد والأعيان لدى الجزائريين وتدور احداث الفيلم حول عائلة زناتي احد اعيان واغنياء المنطقة.

لتذكير فإن الفيلم الروائي الطويل "هيليوبوليس" من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما، وإخراج جعفر قاسم اختير ليمثل الجزائر في جوائز الأوسكار.

 

ثقافة وفنون, سينما