عطار : زيادة الإنتاج بــــ 500 الف برميل بداية من جانفي المقبل قرار يرضي جميع المشاركين

اكد وزير الطاقة، الرئيس الحالي لمؤتمر اوبك، عبد المجيد عطار اليوم الخميس ان قرار دول أوبك + القاضي بتحديد سقف زيادة إنتاجها من النفط بـــ 500 الف برميل في اليوم اعتبارا من يناير 2021 بدلا من مليوني برميل المقررة مبدئيا ، هو قرار يرضي جميع المشاركين في اعلان التعاون .

وقال السيد عطار في تصريح للتلفزيون العمومي عقب اختتام اشغال الاجتماع الوزاري الثاني عشر لدول أوبك و خارج أوبك المنعقد اليوم بتقنية التحاضر عن بعد : " بعد مفاوضات عديدة ، اقترحت كل من الجزائر و الكويت و أذربيجان زيادة إنتاج النفط لدول أوبك + بــــ 500.000 برميل في اليوم اعتبارا من يناير المقبل بدلا من المرور مباشرة الى الزيادة المقررة في اتفاق أبريل الفارط و المقدرة بــــ 2 مليون برميل في اليوم ، و هو اقتراح يرضي كل الدول المشاركة في اعلان التعاون ".

وأوضح رئيس مؤتمر اوبك أنه تقرر أيضا عقد سلسلة من الإجتماعات كل شهر بداية من فبراير المقبل ثم مارس و ابريل لمتابعة أوضاع سوق النفط و الوصول تدريجيا الى تطبيق زيادة الانتاج بـــ 2 مليون برميل .

وكانت قد اتفقت الدول الثلاثة والعشرين (23) الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) وحلفاؤها، الخميس، على الحد من زيادة إنتاجهم النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا بداية من يناير 2021 مقابل ما يقارب 2 مليون برميل في اليوم المخطط له في البداية.

وتم الإعلان عن هذا القرار يوم الخميس في ختام الاجتماع الوزاري الثاني عشر (12) المغلق لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبيب" وحلفائها المعروفة بمجموعة "أوبيب+"، والذي ضم الدول الموقعة على بيان التعاون، المنعقد يوم الخميس عبر تقنية الفيديو.

وجاء في البيان النهائي لمنظمة الأوبك أنه "وفي ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط والتوقعات لعام 2021، اتفق المشاركون في الاجتماع على تجديد الالتزام الحالي بموجب القرار الذي نص عليه بيان التعاون، الصادر في 12 أبريل 2020، والمعدل في يونيو وسبتمبر 2020، لاسترداد 2 مليون برميل يوميا في السوق، مراعاة لظروف السوق".

كما قررت الدول الموقعة على بيان التعاون، تعديل الانتاج طوعا، بداية من يناير 2021، بمقدار 5ر0 مليون برميل في اليوم، من 7ر7 مليون برميل في اليوم إلى 2ر7 مليون برميل".

واتفقوا أيضا على عقد اجتماعات شهرية، بداية من يناير 2021، لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر الموالي.

وجدد الاجتماع كذلك الالتزام المستمر للدول المنتجة المشاركة في بيان التعاون لتحقيق استقرار السوق والمنفعة المتبادلة بين الدول المنتجة وإمداد فعال واقتصادي وآمن لفائدة المستهلكين وفائدة عادلة من رأس المال المستثمر.

كما تم التذكير بالقرار الذي اتخذته جميع الدول المشاركة في بيان التعاون خلال الاجتماعات الاستثنائية لشهر أبريل 2020 القاضي بتعديل الإنتاج الإجمالي للنفط الخام وكذا القرارات التي اتخذت بالإجماع في اجتماعات السادس من يونيو 2020.

 المصدر : وأج 

اقتصاد, مؤشرات