جــراد: دراسة حل لملف عقود ما قبل التشغيل خلال اجتماع الحكومة هذا الأربعاء

أعلن الوزير الأول عبد العزيز جراد الأحد بالمدية، أن الحكومة ستدرس في اجتماعها يوم الأربعاء القادم ،"اقتراح خاص بإيجاد حل لملف عقود ما قبل التشغيل "، فيما ستكشف بداية سنة 2021 عن دفتر الشروط الجديد المنظم للمناطق الصناعية.

وصرح جراد لدى استضافته بإذاعة ولاية المدية في ختام زيارة لهذه الولاية أن"اجتماع مجلس الحكومة المقرر يوم الأربعاء القادم سيدرس اقتراح يقدمه وزير العمل لإيجاد حلول لملف عقود ما قبل التشغيل".

كما أفاد جراد بالمناسبة أن الحكومة "ستعمل على إعادة النظر في تنظيم المناطق الصناعية بدفتر شروط جديد ستكشف عنه بداية السنة القادمة 2021 " مشيرا الى انه "بموجب هذا الدفتر لن يمنح العقار الصناعي الا لأصحاب الاستثمارات الحقيقية".

ولدى حديثه عن مناطق الظل ،شدد السيد جراد على ضرورة " عدم تسويد بعض الحقائق" عن هذه المناطق التي " منحها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ديناميكية حقيقية منذ لقاءه بولاة الجمهورية " مشيرا الى التنمية "تخضع لمنطق الأولويات".

كما أوضح في ذات السياق أن "الجزائر الجديدة ليست شعارا بل واقع ملموس وأهدافه السامية موجودة في برنامج عمل الرئيس تبون ومخطط عمل الحكومة " لكن – كما قال –" يجب العمل من أجل التغيير".

ونوه الوزيرالاول عبد العزيز جراد بأهمية الطريق السيار شمال جنوب الذي تم تدشينه هذا الأحد بين الشفة و البرواقية ، قائلا  " يجب أن نكون فخورين بهذا العمل  الذي قام به الجزائريون بالشراكة مع البلد الصديق الصين "، مشيرا إلى أن المشروع  له تصور استراتيجي  "حيث سيربط بين البحر المتوسط  من ميناء الوسط مرورا بهذا الطريق السريع زائد شبكة قطارات متطورة جدا سنقوم بها ان شاء الله  في سنة 2021  وهذا الطريق سيؤدي إلى عمق افريقيا ودول الساحل  " .

و ردا عن سؤال المتابعين للحوار على مواقع التواصل الاجتماعي  حول بناء مستشفى خاص بالسرطا نفي المدية ، قال الوزير الاول إن المدية بحاجة لمستشفى جامعي بالدرجة الأولى لكن التقدير يبقى للمختصين ، مضيفا بالقول أن المشاريع الملحة في الولاية لا تقتصر على الجانب الصحي بل الجانب التربوي والجامعي بالاضافة الى الجانب الفلاحي الذي يعتبر أهم مميزات الولاية والتي يستدعي دعما للصناعة التحويلية  في عدد من مناطق التوسع الفلاحي بالمدية  .

من جانب آخر ، اعتبر جراد أن المقاربة التي انتهجتها الجزائر  لمجابهة جائحة كوفيد 19  كانت الاصوب  بشهادة المتابعين من داخل وخارج البلاد ، وقال في السياق" منذ بداية الوباء اعتمدنا استراتيجية شاملة ومقاربة علمية  دقيقة مع المجلس العلمي  ..الجزائر قامت بعمل جبار  من أجل التصدي لجائحة كورونا وهذا بشهادة الجميع وحتى منظمة الصحة  لكن الوباء لا يزال موجود لذلك نقول للجميع إن أحسن دواء ضد هذا الفيروس  هو الوقاية  واستعمال الكمامة واحترام المسافات "

 وعن توفير اللقاح المضاد لكورونا أردف الوزير بالقول "هناك اتصالات مع المخابر منذ أشهر لكننا نريد أن نوفر بعض الشروط لشراء هذا اللقاح لان لنا مسؤولية كبيرة في التأكد عن سلامة اللقاح بعدها سيكون هناك فريق يعمل على تنظيم كيفية استعمال اللقاح للمواطين وسيتم هذا عن قريب " .

الجزائر